الرئيسية / تنظيف منازل / إزالة ورق الجدران

إزالة ورق الجدران

ورق الجدران يعتبرُ ورق الجدران من أهمّ الإضافات التي تمنحُ شكلَ المنزل الجمالَ والأناقة، حيث يعدّ من أبرزِ صيحات الموضة المتعلّقة بالديكورات والتصاميم المنزليّة، عدا عن سهولةِ تركيبه في المنزل، وبساطة تنظيفه، بالإضافة إلى تميّزه بتعدّدِ تصاميمه، واختلاف نوعيّاته، لتتناسبَ مع أذواق المستهلكين ورغباتهم، وتفضّلُ الكثيرُ من ربّات البيوت استخدامَه، لكنّه سرعان ما يتلف ويتغيّرُ لونه بسبب طول مدّة استعمالِه، أو تعرّضه لعواملَ أخرى كالحرارة الشديدة، فتستوجبُ استبداله بورقٍ آخر، ويتعذّرُ أحياناً إزالتُه، لذلك تلجأ ربّات البيوت إلى العديد من الطرق للتخلّص منه، وفي هذه المقالة سنتعرّف على كيفيّة إزالة ورق الجدران. خطوات إزالة ورق الجدران هناك خطواتٌ عدّةٌ لإزالة ورق الجدران عن الحائط، مع المحافظة عليهِ من أيّ تلفٍ أو ضررٍ، ومن هذه الخطوات ما يأتي: تحضير الأدوات الّلازمة لإزالة ورق الجدران، والتي تتمثّلُ فيما يأتي: نوعٌ من المركبات الكيميائيّة المذيبة، حيث تُباعُ في متاجر الأدوات المنزليّة والمنظّفات، أو استبدالها بمسحوقِ الغسيل المنزليّ. إسفنجة نظيفة، بالإضافة إلى سكّينٍ حادّةٍ من المطبخ، وسكّين معجون. عبوّة بخاخ فارغة، وسلّم بعدة درجاتٍ. إزالة جميع الأغراض الموجودة على الحائط، كالصور، والأثاث، والّلوحات. قطع الكهرباء عن الغرفة المراد إزالة ورق الجدران فيها، بالإضافة إلى إزالة جميع المفاتيح الكهربائيّة الموجودة في الحائط. فتح ثقوب صغيرة في الحائط، وذلك باستخدام السكّين، مع مراعاة أن تكونَ المسافة متقاربةً بين كلّ ثقبٍ وآخر، وذلك حتى يتخلّلَ المذيب الكميائيّ داخلَها، ثمّ إلى خلف ورق الجدران. سكب المذيب الكيميائيّ في عبوّة البخاخ الفارغة، وإذا لم يتوافر المذيب الكيميائيّ فيمكن استبداله بخليطٍ من الماء المغليّ، ومسحوق الغسيل بالمقدار نفسه، ووضعه في البخاخ. رشّ البخاخ أو الخليط في الثقوب، وتركه لمدّة ربع ساعة، حتى يتشرّبَ ورق الجدار كلّ السائل، ثمّ البدء بإزالة القسم السفليّ من الورق نحوَ الأعلى، مع ضرورةِ استخدام السكّين الحادّة لكشط ما تبقى من ورقٍ عالقٍ على الجدار، والاستمرار في تكرار هذه الخطوات حتى يتمّ إزالة جميع الورق. خلط كميّة من الماء الساخن، مع كميّةٍ متساويةٍ من مسحوق الغسيل، أو المذيب الكيميائيّ، ووضعهما في وعاءٍ بلاستيكيّ، ثم تنظيف الحائط جيّداً باستخدام الإسفنجة النظيفة،وذلك بعد الانتهاء من إزالة ورق الجدران بالكامل، حتى يتم التخلص من الآثار العالقة على الجدار. تهوية المنزل جيّداً، وفتح الشبابيك والأبواب، وذلك حتى يجفّ الحائط من آثار الصابون والماء، وبالتالي حمايته من العفن، وحتى يتمّ تهيئته لوضعِ ورق جدارٍ جديدٍ.

ورق الحائط على الجدار
يوجد أنواع عديدة من ورق الحائط، بعضها يمكن غسله والبعض الآخر لا يمكن. سيساعدك كثيرًا معرفة نوع ورق الحائط عندك. إذا كنت لا تعرف نوع ورق الحائط في شقتك، اختبر منطقة صغيرة غير واضحة أولا.
ورق الحائط القابل للغسيل
يحتوي ورق الحائط القابل للغسيل على طلاء رقيق من الفينيل على الورقة والتي يمكن التعامل معها بسهولة باستخدام قطعة قماش مبللة للغسيل.

أزل التراب من على ورق الحائط. استخدم مقشة مغطاة بتي شيرت قديم أو فرشاة ناعمة أو فرشاة المكنسة الكهربائية للقيام بذلك.

أزل البقع من على ورق الحائط. يجب إزالة البقع بعد إزالة التراب وقبل عملية تنظيف ورق الحائط. بعض أكثر أنواع البقع انتشارًا هي:
لبقع الحير وألوان الشمع والمحدد: استخدم منظف المذيب السائل لإزالة البقع مثل WD-40 أو سائل التنظيف الجاف.
لبقع الشحوم: استخدم المياه الدافئة بالصابون.
للبقع الأخرى: اتبع تعليمات الشركة المنتجة إذا كان متوفرًا.

أزل البقع من على ورق الحائط. يجب إزالة البقع بعد إزالة التراب وقبل عملية تنظيف ورق الحائط. بعض أكثر أنواع البقع انتشارًا هي:
لبقع الحير وألوان الشمع والمحدد: استخدم منظف المذيب السائل لإزالة البقع مثل WD-40 أو سائل التنظيف الجاف.
لبقع الشحوم: استخدم المياه الدافئة بالصابون.
للبقع الأخرى: اتبع تعليمات الشركة المنتجة إذا كان متوفرًا.

شاطف بعد التنظيف. استخدم قطعة قماش مبللة في مياه دافئة لشطف محلول التنظيف بلطف ورفق. جفف ورق الحائط باستخدام منشفة ناعمة.

ورق الحائط غير القابل للغسيل.
نظّف ورق الحائط غير القابل للغسيل. يُعد تنظيف ورق الحائط غير القابل للغسيل أصعب من ورق الحائط القابل للغسيل لأنه من الممكن أن يتسبب السائل في تفكك الورقة أو إزالة الغراء الذي يلصق الورقة.
ابدأ بإزالة التراب من على ورق الحائط بالفرشاة بقدر المستطاع. استخدم فرشاة صغيرة ناعمة أو مقشة ناعمة مثل هذه الأدوات التي تأتي من الجاروف. استخدم فرشاة المكنسة لإزالة التراب من على ورق الحائط. ستلتقط الفرشاة خيوط العنكبوت، والأوساخ، وجزيئات الطعام وما شابه ذلك.
في حالة وجود أي بقع، حاول أن تتحلص منهم أولا.
يمكن إزالة بقع الشحوم عن طريق الحرارة. ضع ورقة ماصة على البقع ثم ضع عليها مكواة ساخنة، ثم ارفم الورقة وستجد معظم البقع قد انتقلت إلى الورقة.
يمكن أيضًا إزالة بقع الشحوم باستخدام بودرة التلك أو بودرة نشا الذرة أو بودرة بورات الصوديوم. اصنع خليطًا من بودرة التلك أوبودرة نشا الذرة أو بودرة بورات الصوديوم مع كمية قليلة جدًا من المياه. ضعه على البقعة ودعه يجف. ثم امسحها بقطعة قماش ناعمة وستزول البقعة على الفور.
استخدم المنظف المعجون أو الممحاة لإزالة العلامات مثل تلك التي تنتج عن احتكاك الأثاث بالجدار، والأقلام الجاف والأقلام الرصاص.
حاول إزالة ألوان الشمع بالفرك أولا لمعرفة ما إذا كان يمكن إزالتها. ثم استخدم ممحاة القلم الرصاص وإذا لم تُجدي هذه الوسيلة، حاول استخدام منظف مناسب لهذه المهمة. (انظر للطريقة الموضحة بالأسفل أيضًا “طريقة الخبز”).

إزالة الشحوم من على أنواع ورق الحائط كافة

 

ضع في اعتبارك استخدام الخبز على ورق الحائط. يمكن أن يكون الخبز منظف جيد جدًا ماص لبقع الشحوم على ورق الحائط القابل للغسيل أو الآخر غير القابل للغسيل. يعتمد استخدامك للون الخبز على لون ورق الحائط- استخدم الخبز الفاتح للألوان الفاتحة والخبز الغامق للأخرى الغامقة.
أزل التراب من على ورق الحائط أولا باستخدام فرشاة ناعمة أو فرشاة المكنسة الكهربائية.
ضع الخبز في متناول ما تنظف به (أو قم بلفه على شكل كرة إذا كان ذلك أسهل) وامسح فوق البقع ذهابًا وإيابًا حتى تزول تمامًا.
استخدم الفرشاة مرة أخرى لإزالة الفتات وجمعه
………………………………………………

كيف أنظف ورق الجدران من الغراء
ورق الجدران بعض الناس يفضلون استخدام ورق الجدران لتغطية جدران بيوتهم، بدلاً من الدهان العادي، وذلك لتوفّر مجموعة من الرسوم والأشكال المميزة، والتي قد يكون من الصعب إنجازها باستخدام الدهان، ولكن قد يتعرّض ورق الجدران إلى العديد من المشاكل، وأهمّها اتساخه بالبقع، والدهون، وعند لصقه على الحائط، قد يتّسخ بالغراء، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة تنظيف ورق الجدران من الغراء. == طريقة تنظيف ورق الجدران من الغراء == لتنظيف ورق الجدران من الغراء الملتصق عليه، فإننا نحتاج إلى المواد التالية: المواد اللازمة مسحوق تنظيف الجلي السائل، ويفضّل أن يكون بدون لون، حتى لا يؤثر على لون ورق الجدران الأصلي. اسفنجة الجلي. قطعة من القماش الناعم، وذلك لغرض إزالة الصابون عن الجدار. منشفة صغيرة، ويجب أن تكون ناعمة، لتنشيف الورق بعد التنظيف حتى لا تخدش الورق. كمية من الماء. قشاطة صغيرة. طريقة العمل باستخدام قطعة القماش الناعمة، يمسح الغبار عن ورق الجدران. في وعاء بلاستيكي، توضع كمية من الماء، والقليل من صابون الجلي، ويحرّك قليلاً لتكوين رغوة. تبليل الاسفنجة بالقليل من الماء والصابون، مع الحرص على عصرها والتخلّص من الماء الإضافي، وذلك حتى لا يؤثر على قوة ورق الجدران وشكلها. قبل البدء بتنظيف مكان الغراء الظاهر، يجب التجربة على منطقة مخفية من الحائط، للتأكد من قدرة ورق الجدران المستخدم على تحمل مواد التنظيف والماء. البدء بعملية مسح الغراء بواسطة الإسفنجة، باتجاه واحد فقط، وذلك حتى لا ينتزع ورق الجدران، وحتى لا تحدث أي ثقوب أو تشقّقات فيه، بالإضافة إلى الحفاظ على لون الورق الأصلي. يفضل أن يكون اتجاه الحركة من الأسفل للأعلى، وبدون الضغط القوي، أو الفرك. بعد تليين الغراء بالماء والصابون، يتم استخدام القشاطة الحديدية، لإزالة الغراء بنعومة، مع الحرص على عدم ثقب ورق الجدران. بعد الانتهاء من عملية التنظيف، تتم إزالة بقايا الصابون عن الحائط باستخدام قطعة القماش الرطبة. باستخدام المنشفة الجافة الناعمة، يتم تنشيف الحائط وورق الجدران من الماء عليه بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أنّه يجب تجنّب أي مصدر للحرارة كمجفّف الشعر، وذلك حتى لا يذوب اللاصق بين الحائط وورق الجدران، الأمر الذي سوف يؤدي إلى انتزاعه فوراً. نصائح عامة لتنظيف ورق الجدران هناك مجموعة من النصائح العامة الواجب اتباعها قبل المباشرة بعملية تنظيف ورق الجدران من أية أوساخ، وهي: مسح ورق الجدران من الأتربة أو الغبار باستخدام قطعة قماش جافة كلياً. إذا تم مسحه باستخدام الماء والصابون، يجب الحرص على تجفيفه بمنشفة ناعمة وجافّة، وبطريقة ناعمة. اتباع أسلوب التنظيف من الأعلى للأسفل فقط. تنظيف أي بقع على ورق الجدران فور حدوثها، حتى لا يصبح من الصعب تنظيفها لاحقاً. في حال وجود كتابات أو رسومات باستخدام أقلام الرصاص، ويفضّل إزالتها باستخدام الممحاة. في حالة وجود بقع من الزيت أو الدهون، بالإمكان تنظيفها من خلال استخدام بودرة الأطفال، وذلك بتركها على مكان البقعة لفترة أقصاها عشر دقائق، ومن ثم مسحها. الحرص على تفقد نظافة ورق الجدران من فترة لأخرى، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه.

 

طرق ازالة وتنظيف الجدران
الجدران الخشبية
من المفترض أن يتم طلاء سطح الجدران إذا كانت داخلية. نناقش هنا أيضًا الجدران الخشبية الخارجية باختصار ولكن يجب الاستعانة بنصيحة محددة لعملية التنظيف الكبيرة بالنسبة للجدران الخارجية.

أزل الغبار من على الجدران. استخدم المقشة أو فرشاة الجاروف أو الفرشاة الملحقة في نهاية المكنسة الكهربائية.

 

شاهد أيضاً

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار  واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com