الرئيسية / اخشاب واثاث وديكور / طرق ترتيب المطبخ واستغلال المساحات الصغيرة

طرق ترتيب المطبخ واستغلال المساحات الصغيرة

طرق ترتيب المطبخ واستغلال المساحات الصغيرة

المطبخ يعرف المطبخ بكونه المنطقة التي تقضي فيها ربّة المنزل والأم معظم وقتها في تحضير طعام الغداء والعشاء ووجبات الإفطار السريعة وغيرها من حلويات وكيك لأفراد العائلة، ولتسهيل فعل كلّ من ذلك تحتاج ربات البيوت إلى ترتيب وتنظيم محتويات المطبخ، بحيث تكون بمتناول يد الأم ومحفوظة في أماكنها الخاصّة ممّا يساعد في الوصول إليها بسرعة عند الحاجة إلى استخدامها، وإعادتها إلى مكانها المخصّص بعد الانتهاء من استخدامها لبقاء المطبخ مرتب ومنظم كما هو. طرق ترتيب المطبخ تتوفر عدّة طرق تساعد في ترتيب المطبخ والحفاظ على سلامة الأغراض الموجودة فيه من التلف والكسر، وفيما يلي بعض من هذه الطرق: الرفوف يمكن الاستفادة من الرفوف الخشبيّة في ترتيب المطبخ وخاصةً المطابخ ذات المساحة الضيقة والتي لا يمكن إضافة خزائن خشبية لها، وذلك من خلال تعليقها في الزوايا الفارغة من الأجزاء العلوية من جدران المطبخ، وترتيب البعض من أغراض المطبخ عليها كالطناجر، والقلايات، والأطباق، والأكواب، حيث تتوفّر العديد من الرفوف بأشكال وأحجام مختلفة، كما تتوفر رفوف مخصصة لكل نوع منها. خزانة أدوات التنظيف من المهم جمع جميع أدوات التنظيف في خزانة خاصة وفصلها عن باقي أغراض المطبخ، ويكون ذلك من خلال اختيار خزانة عالية بعيدة عن أيدي الصغار، والمحافظة عليها بداخلها محكمة الإغلاق. طاولة السفرة تتّخذ طاولة السفرة مساحة كبيرة من المطبخ ومن المهم البحث عن المكان المناسب لوضعها في المطبخ بحيث لا تعيق مرور ربة المنزل أثناء التنقل والطبخ بداخله، وفي حال كون مساحة المطبخ صغيرة جداً يفضّل اختيار طاولة سفرة صغيرة الحجم ودائرية الشكل، أو تعليق رفّ خاصّ بتناول الطعام في احد زوايا المطبخ، أمّا في المطابخ الكبيرة فيمكن اختيار طاولة سفرة بحجم كبير وبشكل يناسب مساحة المطبخ المتوفرة. الأجهزة الكهربائية يحتاج المطبخ العصريّ إلى العديد من الأجهزة الكهربائية كالفرن والمايكروويف والخلاط الكهربائي وغيرها الكثير، والتي تساعد الأم في الطبخ وتحضير مختلف أنواع الأكلات والحلويات، ويمكن ترتيبها بشكل أنيق في المطبخ من خلال عمل خزانة خشبيّة خاصّة بالأجهزة الكهربائية، وعادةً ما تأتي هذه الخزائن على شكل طبقات فوق بعضها البعض، بحيث ترتب الأجهزة الكهربائية كلٌ في خزانة منفصلة عن الأخرى. الاستفادة من جانبيّ الثلاجة يمكن الاستفادة من المساحة الجانبية للثلاجة من خلال تعليق رفوف صغيرة عليها وحفظ علب البهارات الصغيرة عليها، بالإضافة إلى تخصيص علاقة صغيرة لتعليق بشكير المطبخ عليها أو فوط التنظيف وغيرها من اللوازم الضرورية للمطبخ.
افكار ذكية لترتيب المطابخ الصغيرة

تعاني بعض النساء من الفوضى في منازلها وبشكل خاص في المطابخ ، ويرجع السبب لضيق المساحات إذ أن تصميم المباني أصغر بكثير من الماضي ، وهو ما يحتاج لشئ من الذكاء والفن في ترتيب المطبخ بما يتناسب مع مساحة المكان ، كم الأدوات المستعملة في المطبخ ، عدد الخزانات الموجودة ومساحتها وطريقة تقسيمها لتستوعب الأواني والأدوات بشكل منظم مما يسهل الوصول إليها دون اضاعة اوقت في البحث واعادتها مرة أخرى ، وهناك حلول عملية بسيطة يمكننا تعلمها وتطبيقها في مطابخنا .

-ترتيب حسب الاستخدام : ينصح دائما بوضع وترتيب الأواني وأدوات المطبخ حسب الاستخدام ، بمعنى وضع الأدوات الكثيرة الاستعمال في أماكن قريبة بمتناول اليد ، أما الأدوات القليلة الاستعمال يمكن وضعها في وحدة التخزين العلوية مما يوفر مساحة مريحة عملية في المطبخ .

-العلب في حوامل سهلة التنظيف : من الجيد وضع البرطمانات وعلب العسل والمربات والزيوت التي تستعمل يوميا في حوامل مكونة من عدة طبقات ، وهي حوامل سهلة التنظيف تحمي الأرفف وطاولات المطبخ من الاتساخ عند كل استعمال والتي تحتاج لوقت وجهد كبير .

-الترتيب حسب المقاس : يراعى دائما عند ترتيب أواني الطهي في الأرفف أو الأدراج وضعها داخل بعضها البعض جسب المقاس مما يوفر مساحة أكبر وخزانات مرتبة دائما ، كما يتيح الوصول للغرض المطلوب دون عناء البحث في الخزانة .

-حوامل الأطباق : فكرة ذكية لترتيب الأطباق وتخزينها بشكل رأسي ، وهو طريقة توفر مساحة اكبر وتستوعب عدد أكبر من الأطباق في مساحة صغيرة ، كما تعمل على الحفاظ على الأطباق الزجاجية من الكسر عند ترتيبها فوق بعضها .

تقسيم الأدراج : يمكن استخدام أدوات تقسيم الأدراج والأرفف في خزانات المطبخ ، لتنسيق وترتيب الأدوات كل نوع منفصل عن الآخر ، حيث يمثل اختلاط العلب الفارغة مع الأغطية مع اختلاف احجامها وأنواعها أدراج مبعثرة غير أنيقة .

-الرفوف المنزلقة : فكرة مبتكرة يتم تطبيقها في بعض تصاميم المطابخ الحديثة ، والتي تساعد على تناول الأواني والأغراض بسرعة وسهولة ، وهي فكرة توفر الجهد في تناول الأغراض في الخزانات .

-الدولاب الخفي : يمكن تصميم دولاب داخل الحائط مما يوفر مساحة داخل المطبخ ، إذ لا يشغل الدولاب مساحة بارزة في المطبخ ، ويمكن استغلال الدولاب لتخزين كميات كبيرة من أغراض المطبخ من علب أو برطمانات ، كما يمكن ترتيب أواني المطبخ النادرة الاستعمال داخل هذا الدولاب .

تعليق الطناجر والمقالي : فكرة قديمة ولكنها عملية لا تحتاج لخزانة أو أرفف داخل المطبخ ، تعمل على استغلال خزانات ودواليب المطبخ في تخزين أغراض أخرى ، تعتمد الفكرة على تعليق الطناجر والمقالي المعدنية في حامل قوي في أحد أركان المطبخ ، وهي فكرة أنيقة تسهل الوصول للأغراض .

-الدولاب الجرار : ويمكن تطبيقها بتصميم دولاب جرار مستطيل بشكل أفقي يمكن سحبه بين خزانات المطبخ ، واستغلاله لتعليق الطناجر والأواني الثقيلة بشكل أنيق في هذه الفكرة الأنيقة الحديثة .

ادراج التخزين : يمكن تخزين الأغذية التي لا تحتاج للحفظ داخل الثلاجة في سلال خشبية أو سلاسل من الخوص ووضعها داخل أدراج ذات تهوية حتى لا تفسد الأغذية بداخلها ، وهي فكرة تحافظ على نظافة المطبخ وتمنع انبعاث الروائح الغير مرغوبة فيها المنبعثة من الثوم والبصل داخل المطبخ .

-الرفوف العلوية : ديكور أنيق يمكن تطبيقه في أحد زوايا المطبخ لترتيب الصحون والكاسات بشكل منظم جميل ، يعمل على التنظيم واستغلال مساحات المطبخ الأفقية لوضع عدد كبير من الأواني والأدوات .

طرق ترتيب المطبخ

ترتيب المطبخ إن ترتيب المطبخ من الأمور التي يجب الاهتمام بها، فالمطبخ تقام فيه أنشطة كثيرة على مدار اليوم ولهذا يعتبر ترتيب المطبخ من المهام الأساسية لربة المنزل لتشعر براحة البال أثناء العمل فيه. خطوات لترتيب المطبخ * القيام بالتخلص من المهملات والأدوات القديمة التالفة اول بأول من المطبخ. وضع التوابل والبهارات في علب قابلة الغلق، ووضعها على رفوف قريبة من إعداد الطعام. استخدام جميع أنحاء و أركان المطبخ في ترتيب المطبخ بطريقة عملية. ويجب حفظ الخضروات والفواكة في الأدراج والرفوف الخاصة بها بالمطبخ. الاهتمام بمكان مستلزمات المطبخ ” الاطباق والسكاكين وملاعق ” في الاماكن المخصصة لهم في المطبخ المطبخ بشكل منتظم ليسهل الحصول عليها عند الحاجة . تنظيف دواليب التخزين بشكل دائم ومستمر للتخلص من أي حشرات. القيام بتخصيص الرفوف والخزائن القريبة للأدوات كثيرة الاستعمال، وتخصيص الخزائن البعيدة للأدوات قليلة الاستخدام. تجنب وضع الآواني القابلة للكسر او الثقيلة في أرفف عالية حتى لا تأذي احد من السهل أن نقوم بترتيب مستلزمات المطبخ بنقاط بسيطة و سهلة من خلال التنظيم في الأماكن المخصصة لتخزين المستلزمات لتسهل الحصول عليها. بعض الارشادات لترتيب أدوات المطبخ • وضع أدوات المطبخ الثقيلة القابلة للكسر في الدواليب السفلية والأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية. • تخصيص المسافة بين الفرن والثلاجة لحفظ الصواني وأدوات المعجنات . • الاحتفاظ بالأطباق والأكواب على ان تكون قريبة من حوض الغسيل. • الاهتمام بوضع أدوات سفرة الطعام في مكان ان يكون قريب من طاولة الطعام . • الاهتمام بوضع التوابل والزيوت والملاعق التي تستعمل بالطبخ بالقرب من الموقد؛ لسهولة الحصول عليها أثناء الاستعمال بالمطبخ. • الابتعاد عن حفظ أي أدوات ليس لها علاقة بالمطبخ داخل المطبخ. خزائن المطبخ خزائن أدوات المطبخ ضرورية ليبدو المطبخ بشكل انيق ومتناسق و هي تساعد في جمال المطبخ وأناقته. وهذه أهم خزائن أدوات المطبخ خزانة الملاعق والشوك من الأمور التي تزيد من جمال ترتيب المطبخ تخصيص درج خاص بالملاعق والشوك داخل خزائن المطبخ، وان يكون ترتيبها من الكبير للصغير، أو حسب تقسيمات الدرج . خزانة الأكواب والكؤوس أكواب الشاي والعصائر من الأساسيات اللازمة لتخزين في المطبخ، ويجب الالتزام بها أثناء ترتيب وتخزين المطبخ

 

شاهد أيضاً

طريقة وضع ورق الجدران

فن العمارة تطور فنّ العمارة في هذا العصر بشكلٍ كبيرٍ، فتنوّعت مظاهر البناء وأشكال البنايات …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com