الرئيسية / اخشاب واثاث وديكور / طريقة تركيب الباركيه

طريقة تركيب الباركيه

طريقة تركيب الباركيه

الباركيه الباركيه عبارةٌ عن نوعٍ من الأرضيّات ذات أشكال هندسيةٍ مُختلفة يتم تركيبها في المنازل، ويتميّز بأشكاله وألوانه المتدرجة من اللون البني، ويُصنّع من عدّة مواد مُختلفة منها الخشب والفانيل، ويتم تركيبه بأشكالٍ وأنماطٍ جميلة ومختلفة والذي يمنح الشّعور بالدفء في المنزل، ومن سيئاته أن سعره مرتفع بالمقارنة بأسعار الأرضيّات الأُخرى، وتنظيفه يتطلّب مواداً وطُرقاً خاصّة. تركيب الباركيه تنظيف الأرض من أهم الخطوات التي يجب القيام بها قبل البدء بتركيب الباركيه، ويتضمّن ذلك إزالة أي طلاء ومواد لاصقة أو شمعيّة أو أوساخ ومسحها جيداً، أمّا إذا كانت الأرضيّة إسمنتيّة فيُفضّل استخدام جهاز حَف الأرضيات الذي يقوم على تسوية الأرض والتخلّص من أيّة تعرجاتٍ، والتأكد من إصلاح أية حوافٍ مكسورةٍ أو متضررة في الأرض. تحديد منطقة في منتصف كل جدار من الغرفة على كل جدار بواسطة الطبشور، ثمّ توصيل كل نقطة بالنقطة المقابلة، ليتم تقطيع الغرفة إلى أربعة مربعات متساويّة حتى يُسهّل عملية تركيب الباركيه بالترتيب، وبالأخص إذا كان يوجد نمط معيّن يريد مركّب الباركيه إظهاره. قبل البدء بالتركيب يجب معرفة من أين تبدأ نُقطة الانطلاق، فلو كان شكل الباركيه النّهائي يحتوي على نمطٍ، يجب البدء من منتصف الغرفة، أو البدء من الجهة الأماميّة للغرفة، أي الجهة الموجودة عند باب الدّخول في حال كانَ تركيبها على شكلِ خطوطٍ متساوية. عند التأكد من الشّكل المرغوب النهائي للباركيه، يتم وضع طبقةٍ من مادةٍ لاصقة خاصّة للباركيه على الأرضيّة تحت كل قطعة من الباركيه ثمّ طرقها قليلاً بواسطة مطرقةٍ صغيرة لإدخال القطع في مكانها وتسويتها فوق الأرض. عند الانتهاء من تركيب الباركيه بالكامل تُستخدم ماكينة دَحْل خاصة تعمل على تسوية الأرضيّة. تُترك الأرضيّة حتّى تجف بالكامل من دون السّيْر أو الوقوف عليها لعدّة ساعات حتى تجف المادّة اللاصقة. في المرحلة يجب دهن الأرضيّة بمادةٍ حاميةٍ للخشب، وهي عبارةٌ عن محلولٍ يُباع في محال تركيب الباركيه ومحال النّجارة. من الأفضل تركيب الرؤوس المطاطيّة على أرجل الكراسي والأثاث لحماية الباركيه من الخُدوش والتّلف. يُمكن تركيب الباركيه على جُدران الغرفة باتباع نفس الخطوات السّابقة. عند تنظيف الباركيه يجب الانتباه إلى عدم استخدام الماء أبداً، وإذا سُكِبَ عليه الماء يجب مسحه بسرعة لكي لا يمتصه الخشب ويتلف، وإذا تعرض للماء بشكلٍ مُستمر سيتراكم فوق العَفن ويتلف، ويجب استخدام محاليل خاصّة لتنظيف خشب الباركيه وهي متوفّرة في جميع المحال الكبيرة.

 

كيفية تركيب الباركيه

 

الباركية هو عبارة عن ألواح خشبية يتم تصنيعها بأشكال متنوعة و يتم تركيبها على الأرضيات مثل البلاط و السيراميك و الرخام و يوجد منه ما هو من الخشب الطبيعي و ما هو مصنع , و يتم تركيبه اما بالمسامير او بمواد اللصق , لك أن تختار ما يناسبك منه لكن لمن يفضل القيام بأعماله بيديه فإن إستخدام ما يتم تثبيته بالمسامير أسهل فهي عملية في منتهى السهولة سنعرفها و نحن نشرح طريقة التركيب .

كيفية تركيب الباركيه :
1- تنظيف الأرض تمامًا من الرمال و الأتربة و بخاصة الكتل الكبيرة .
2- فرش الأرضية بطبقة من البطانة الخاصة التي توضع أسفل أرضيات الباركية في حال التثبيت بالمسامير على أن يتم إستخدام الشريط اللاصق لتوصيل الأفرخ عند فردها .

3- البدأ في رص ألواح الباركيه حيث يوضع بين الجدران و ألواح الباركية حافظة مسافات لتقوم بترك مسافة بين الجدران و الباركية من 8 الى 10 سم مما يساعد على الرص بشكل منتظم و لا يلتحم الباركيه بالجدار .
4- لوح الباركيه له جوانب مصممة بحيث يتم تعشيقها مع اللوح التالي سواء بالطول او بالعرض فعند البدأ في وضع اللوح الثاني لإستكمال الخط الأول نأتي باللوح بوضع يسمح بتعشيق اللوحين معا و نقوم بوضعه و الضغط علية برفق حتى تسمع صوت تكة مما يعني تعشيق اللوحين معًا بالعرض و هكذا حتى إستكمال الصف كله , و إذا كان آخر جزء لا يحتاج اللوح بالكامل يوضع اللوح على الجنب لقياس المسافة المطلوبة و تعليمها بخط يتم رسمه غالبًا بمسطرة قائمة الزاوية و قلم رصاص و يفضل على ظهر اللوح , ثم يتم قصة او نشره بالطريقة المتاحة لديك سواء بمنشار عادي او كهربائي او اي وسيلة أخرى , ثم يتم وضع الجزء من اللوح بالطريقة المعتادة بحيث يوضع الجانب الذي تم من النشر من جهة ناحية الجدار , اذا لم تشعر بأن الألواح تم تعشيقها بشكل جيد فبإستخدام المطرقة قم بالنقر عليها بخفة لتمام التعشيق

5- بعد إنتهاء الصف الأول نبدأ في تثبيت الصف الثاني و هنا نراعي الشكل الخاص بالألواح حتى يتم وضعهم بالشكل الصحيح ثم يتم تعشيق الألواح بالطول بنفس الطريقة نتأكد من تمام التداخل او التعشيق عند سماع صوت التكة و للتأكد من التعشيق تمام تأتي بآداة توضع ملاصقة لحرف اللوح و تنقر على جانبها بالمطرقة حتى تدخل اللوح ليتم تعشيقه بشكل تام في اللوح الثاني و تحافظ على حافة اللوح من التلف اذا تم النقر عليها بشكل مباشر و تستكمل الصف كله .

6- عند الوصول الى أماكن الأعمدة او الأجزاء البارزة في الجدران تقوم بقياس إرتفاع اللوح على الجدار و بالمنشار الخاص تقوم بنشر الجزء البارز او العمود بنفس الإرتفاع لتفريغ مكان لدخول اللوح أسفله و تثبيته بشكل جيد .
7- إذا كانت هناك مواسير او وصلات مثبتة في الأرضية هنا تقوم بوضع اللوح في مكانه حتى تحدد مكان هذه المواسير بالنسبة للوح سواء بالعرض او بالطول , ثم تقوم بحساب محيطها الدائري و تقوم بنشر او تفريغ دائرة بنفس الحجم كما تقوم بنشر اللوح بالعرض حتى تستطيع إدخال اللوح و هنا لإعادة اللوح ليلتحم و يرجع كلوح واحد مرة أخرى يتم ذلك بإستخدام المادة اللاصقة الخاصة به , توضع لتلتصق أجزاء لوح الباركية مرة أخرى و فوق المكان الذي تم تفريغه يتم تثبيت وردات خاصة و منها أنواع متعددة منها الصناعي و منها المعدني حسب إختيارك , المادة اللاصقة يمكن إستخدامها عند الحاجة في أى مكان أثناء التركيب

– و يتم إستكمال باقي الأرضية بنفس الطريقة حتى يتم الإنتهاء منها تمامًا و إذا إحتجنا في نهاية الأرضية الى إستخدام جزء من اللوح نقيس العرض المطلوب و يتم نشر اللوح بالطول و يوضع الجانب الذي تم النشر من جهته ناحية الجدار و يثبت اللوح كباقي الألواح عادي .9- إذا حدث و لاحظت أن الطرف الذي سيتم التعشيق به في لوح الباركية به زيادة حيث أنه يمنع الطرف الآخر من الإلتحام , بآداة الكشط قم بإزالة الزيادة و ضع المادة اللاصقة ثم قم بوضع اللوح الآخر و إستكمل عملية الرص .
10- بعد الإنتهاء من فرش الأرضية بألواح الباركية نبدأ في عملية التثبيت بالمسامير و لكن أولًا يتم إزالة حافظات المسافة ثم نأتي بالمثبتات لتكون قاعدتها على الأرضية الباركية و جسمها على الحائط و في مكان المسمار يوضع المسمار و يتم تثبيته بالشنيور في الحائط و هى الطريقة الأفضل او بالمطرقة على أن توضع كل مثبتة على بعد من 40 الى 50 سم من الأخرى

 

شاهد أيضاً

طريقة وضع ورق الجدران

فن العمارة تطور فنّ العمارة في هذا العصر بشكلٍ كبيرٍ، فتنوّعت مظاهر البناء وأشكال البنايات …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com