الرئيسية / تنظيف منازل / كيفية إزالة رائحة العفن من المناشف

كيفية إزالة رائحة العفن من المناشف

يفوح من المناشف المبللة والمستخدمة رائحة مقززة. في كثير من الأحيان، تنتج الرائحة بسبب العفن المتكون بعد الاستخدام، ويصعب القضاء عليها. غسيل المناشف مرتين في الدورات العادية قد يُخلصك من الروائح السيئة، ولكن إذا كانت الغسلات العادية غير كافية لمواجهة رائحة العفن، يوجد بضعة خيارات أخرى سهلة للغسيل يمكنك تجربتها باستخدام المنظفات المنزلية.

غسيل المناشف بالخل وصودا الخبز

اغسل المناشف. ضع المناشف ذات الرائحة السيئة في الغسالة وشغل دورة الغسيل باستخدام أسخن مياه متاحة في الإعدادات. أضف كوبًا واحدًا من الخل الأبيض وكوبًا من صودا الخبز.

لا تستخدم المنظف أو منقي القماش في الوقت الراهن.

يمكنك أيضًا محاولة غسيل المناشف بالخل فقط أو صودا الخبز فقط إذا كنت لا تمتلك كليهما.

انقع المناشف في الغسالة. أوقف الغسالة بعد خلط كل شيء جيدًا. ثم دع المناشف منقوعة في محلول صودا الخبز والخل لمدة حوالي ساعة. بعد مرور ساعة، أعد تشغيل الغسالة مرة أخرى واستكمل الدورة.

أضف الخل والمنظف. فيما بعد ستحتاج إلى تشغيل دورة الغسيل مرة أخرى، ولكن أضف هذه المرة كوبًا من الخل ومنظف الغسيل العادي الذي تستخدمه. استخدم نفس الكمية التي عادة تستخدمها للدورة وشغل الدورة كالمعتاد، باستثناء دورة دوران إضافية.

يمكنك إما اختيار “دورة دوران إضافية” إذا كانت غسالتك تحتوي على تلك الخاصية، أو تُعيد دورة التدوير بعد انتهاء الأولى.

ضع المناشف في المجفف في الحال. بمجرد انتهاء دورة الدوران الثانية، ضع المناشف في المجفف. شغل المجفف على أعلى سرعة في الإعدادات ودعه حتى تجف المناشف تمامًا. ثم شغل المجفف على المناشف مرة أخرى.

انقع المناشف في المنظف والمياه الساخنة

أضف 2/3 كوب من مسحوق أوكسي كلين إلى وعاء كبير. إذا لم يُجدي غسيل المناشف بالخل وصودا الخبز، إذًا يمكنك محاولة نقع المناشف في مسحوق أوكسي كلين والمياه الساخنة. للبدء، أضف 2/3 كوب من مسحوق أوكسي كلين إلى وعاء كبير.

ارتدِ قفازات لحماية يديك أيضًا.

اسكبه في قليل من المياه الساخنة. ابدأ بإضافة مياه ساخنة جدًا إلى الوعاء. إذا كانت المياه من الصنبور غير ساخنة جدًا، يمكنك إضافة بعض المياه المغلية إلى الوعاء. حركي مسحوق أوكسي كلين في المياه عن طريق تحريك الوعاء جيئة وذهابا كما أضفت المياه. احذر من قلب الدلو أو سكب المياه على الجانبين.

ابدأ بإضافة المناشف إلى الوعاء. بعد ملأ نصف الوعاء تقريبًا بالمياه الساخنة، ابدأ بإضافة المناشف إلى الوعاء. تأكد من أن المناشف بالكامل انغمرت في المياه.

 

اترك المناشف في الوعاء وانقعهم لحوالي 48 ساعة.

اغسل المناشف في غسالتك. بعد الانتهاء من نقع المناشف، أخرجهم من الوعاء واعصرهم. ثم ضعهم في الغسالة على أقصى سخونة متاحة وأضف المنظف ومنقي الأقمشة.

يمكنك أيضًا إضافة مسحوق أوكسي كلين للغسالة عند غسيل المناشف.

جفف المناشف. بعد انتهاء دورة الغسيل، ضع المناشف في المجفف على الفور. جففهم على حرارة عالية حتى يجفوا تمامًا. ستبدو مناشفك كأنها جديدة بعد هذه المعالجة.

إذا لازالت رائحة مناشفك تبدو عفنة بعد هذه المعالجة، قد تحتاج إذًا إلى استبدالهم.

كيف أزيل العفن عن الملابس

العفن هو عبارة عن بكتيريا أو كائنات حية دقيقة تنمو على سطح الجدران والستائر والملابس خاصة في البيئات الرطبة التي يمر عليها الماء ولا تتعرض لأشعة الشمس باستمرار أو الدافئة الحارة، فهي قد تظهر على شكل بقع خضراء أو سوداء على سطح الملابس نتيجة تخزينها في مناطق رطبة معتمة لفترات طويلة من الزمن دون وضع أكياس صغيرة من مضادات التعفن بين القماش، تماماً كما يحصل عندما نقوم بتخزين الملابس الشتوية في فصل الصيف في أكياس مغلقة دون تهوية ودون تعريضها لأشعة الشمس، مما يجعل هذه الملابس بيئة مناسبة جداً لنمو هذه البكتيريا ذات الشكل المنفر والرائحة الكريهة. طرق التخلص من العفن المتراكم على الملابس في البداية لا بد لنا من إخراج الملابس التي تراكمت فوقها بقع العفن إلى خارج المنزل حتى لا تنتقل البكتيريا إلى باقي الأمتعة والملابس والستائر النظيفة، ثم نقوم باسخدام فرشاة نظيفة وناعمة لكحت بقع العفن الكبيرة والظاهرة عن سطح الملابس مع تحريكها بلطف حتى لا تحدث آثاراً أو خدوشاً على سطح القماش أو تتلفه جزئياً، وبعدها نقوم بوضع الملابس المتضررة تحت أشعة الشمس الحارة التي تتولى مهمة قتل بكتيريا العفن المتناثرة على سطح الملابس وتطهيرها بشكل كامل، فهي تتغلغل داخل أنجسة الملابس وتدخل إلى عمقها وتحرق كل الكائنات الدقيقة الحية غير الظاهرة للعين، ثم نقوم بغمس أو نقع المنطقة المتبقية من العفن بالقليل من الماء حتى تتفكك البقع الصعبة من العفن ثم نقوم بغسل القطعةكاملة بالماء الساخن مع وضع المنظفات والمعطرات القوية ثم بعد العصر نقوم بنشرها في منطقة معرضة لأشعة الشمس القوية حتى تجف القطعة تماماً ويتم قتل البكتيريا فيها، لكن إذا بقيت آثار من العفن الأخضر أو الأسود على سطح الملابس فيمكن إعادة تنظيف المكان المتضرر بغمس اسفنجة بالقليل من الماء والكلور العادي للملابس البيضاء أو الملون للملابس الملونة مع دعك المنطقة فيه إلى أن تزول البقعة تماماً ويمكن الإستعانة أيضاً بإضافة القليل من الخل الأبيض للحصول على أفضل النتائج، ثم نقوم بغسلها بالطريقة التقليدية وسوف نلاحظ عدم وجود أي آثار للبقع العفنة عليها. قد تتراكم بقع العفن أيضاً على ستائر الحمام نتيجة تعرضها الدائم للماء والرطوبة وعدم تعرضها للشمس ولكي نتخلص من هذه البقع المتعفنة ذات اللون الأسود والرائحة النتنة يمكن إزالتها بإضافة القليل من سائل جلي الصحون المخلوط بالخل وفركها جيداً باسفنجه حتى تزول وعند غسلها بالغسالة يفضل إضافة القليل من بيكربونات الصوديوم إلى مسحوق الغسيل ليتم إنهاء المشكلة تماماً.
طريقة ازالة عفن الملابس

تصاب الملابس بالعديد من أنواع البقع التي تؤثر على مظهر الملابس مما قد يؤدي الى الإستغناء عنها و أحيانًا تكون قطعة الملابس عزيزة علينا او قطعة غالية بعض الشئ , مما يصعب من عملية التخلي عنها و لكن رغم تنوع أنواع البقع الا أنه ايضًا تنوعت أساليب المقاومة لها و التخلص منها بشكل نهائي و إستعادة ملابسنا براقة أنيقة , واحدة من تلك الاشياء التي تصيب ملابسنا العفن او بقع العفن .

كيف يصيب العفن ملابسنا ؟
يعتبر هذا النوع من البقع واحد من اكثر البقع شدة من حيث الشكل و الاثر و القوة حيث أنها بقع عنيدة من الصعب التخلص منها , كما أنها مضرة في حال إستنشقها الإنسان مما يضر بالصحة حيث انها مليئة بالجراثيم الى جانب رائحتها الكريهة التي تطغى على الملابس و شكلها السئ على الملابس فما هو العفن ؟ , يوجد في مختلف الأماكن حتى في الهواء حولنا لكنه يظهر و يؤثر في حال توافر الظروف المناسبة لنموه فهو عبارة عن خيوط طويلة ليس لها لون عندما تنمو و تتكاثر و تبدأ في إتخاذ لون لها و عندها تظهر تسميته للعفن فهناك العفن الأخضر , العفن الأسود و اهم سبب لحدوث العفن على الملابس التهوية الغير جيدة و تظهر بشكل خاص في فصل الشتاء و يكون عبارة عن خيوط خضراء على الأقمشة و يكون ناتج عن عدم التجفيف الجيد للملابس او الرطوبة الزائدة في أجواء الشتاء .

كيف نزيل العفن عن الملابس ؟
الطريقة الاولى .
في حلا البقع الخفيفة و في بداية ظهور العفن على الملابس .
1- قومي بتعريض قطعة الملابس التي ظهرت بها بقع العفن للشمس لمدة تصل الى نهار كامل .
2- بعد النشر في الشمس يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة ثم نشرها في الشمس مرة أخرى .
3- اذا كانت البقعة عنيدة و لم تزال يتم نقع قطعة الملابس في الماء البارد طوال الليل ثم يتم غسلها كالمعتاد و تنشر في الشمس للعمل على تطهيرها

الطريقة الثانية .
يوجد بالأسواق أنواع مختلفة من المنظفات الخاصة بإزالة العفن عن الملابس يمكن اللجؤ اليها للتخلص من بقع العفن في حال ظهورها على الملابس .

الطريقة الثالثة .
في حال البقع الكبيرة و البارزة من العفن على الملابس :-
1- للحصول على نتائج مجدية فنقوم بإستخدام الفرشاة الناعمة بكحت البقع البارزة جيدًا و التخلص منها .
2- تعريض الملابس الى أشعة الشمس حيث تقوم الشمس بقتل البكتيريا المسببة للعفن سواء على سطح القماش او داخل الأنسجة .
3- نقوم بنقع قطعة الملابس او القماش في الماء الساخن للمساعدة في تفكيك باقي البقعة عن القماش .
4- غسل القطعة مع إستخدام المساحيق و المعطرات للتخلص من الرائحة الكريهة التي يسببها العفن على الملابس ثم تنشر في مكان معرض للشمس لإستكمال قتل البكتيريا .
5- هل مازال هناك آثار للبقعة إن كان هنا يمكن إحضار قطعة من الإسفنج المغمور في الكلور حسب نوع القماش ملون او أبيض و يمكن أن يكون الكلور ممزوج بالقليل من الخل و فرك مكان البقعة ثم تغسل كالمعتاد .

الطريقة الرابعة .
هذه الطريقة تناسب ستائر الحمام فهى من اكثر القطع بالمنزل عرضة لتكون العفن حيث انها دائمًا في مكان رطب لا تدخله الشمس غالبًا لذايمكن أن يتكون عليها عفن ذو لون اسود مقزز .
1- جهزي مزيج من صابون غسل الأطباق و الخل و أغمسي إسفنجة به ثم إفركي مكان البقع جيدَا حتى تختفي .
2- إغسلي الستارة في الغسالة بشكل عادى و لكن أضيفي القليل من البيكينج صودا لماء الغسيل بجانب مسحوق الغسل .
3- قومي بتعريض الستارة للشمس للتأكد من التخلص من البكتيريا المسببة للعفن .

حتى لا يحدث و تصاب ملابسنا ببقع العفن يجب تجنب المسبب للعفن و هو سوء التهوية يجب أن يتم تهوية الملابس بشكل جيد و تجفيفها جيدًا قبل حفظها في الخزانة كما يجب تهوية الخزائن جيدًا حتى نقي ملابسنا هذا النوع من البقع المقززة , في حال حوث العفن يجب إخراج كل الملابس و تعريضها للشمس و غسلها حتى الغير مصابة بالبقع منها و تطهير الخزانة او الدولاب للتخلص من العفن تمامًا .

 

شاهد أيضاً

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار  واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com