الرئيسية / مكافحة حشرات / كيفية التخلص من الفئران

كيفية التخلص من الفئران

الجرذان الجرذان من فصيلة القوارض ووجودها في منازلنا يحدث أضراراً كبيرة حيث إنّها تقوم بتخريب أثاث المنزل وتلحق الضرر بالطعام المحفوظ والمخزّن باعتباره غذاءها، ناهيك عن المشاكل الصحية التي تسبّبها والأمراض التي تنتج عنها كما أنّها تخيف بعض الأشخاص، وهناك العديد من الطرق الطبيعيّة للتخلّص منها والقضاء عليها دون استخدام المواد الكيميائيّة الضارّة التي من الممكن أن تؤذي صحّة الأشخاص أو الحيوانات المتواجدة في المنزل، وسنتطرق في هذا المقال إلى ذكر بعض من هذه الطرق لتحقيق الفائدة والمنفعة لكل من يواجه هذه المشكلة. طرق طبيعية للقضاء على الجرذان الحرص على ترتيب المنزل والتخلص من مظاهر الضوضاء والزحمة ممّا يسهل عملية صيد الجرذان، فإذا تمّت مشاهدة الجرذ في الغرفة يجب تجهيز فوطة أو قطعة من القماش ثمّ رميها فوقه حتى تهدأ حركته واستغلال هذه الفرصة بوضع سلة المهملات بطريقة مقلوبة عليه، أو استعمال عصا المكنسة كوسيلة مساعدة تدخله في السلة بعد ذلك يتمّ قتله أو التخلّص منه خارج المنزل. إغلاق الفتحات والثقوب الواسعة الموجودة في المنزل مثل البلاعات والنوافذ، ومن المفضل تغطية هذه الأماكن باستخدام الأسلاك الحديدية أو الشبك الذي يحتوي على ثقوب صغيرة. استخدام المصيدة المخصّصة لاصطياد الجرذان حيث توضع قطعة من الشوكولاتة أو الفول السوداني أو قطعة من الخبز أو الجبنة أو أي نوع من الأطعمة البروتينيّة مثل اللانشون الأمر الذي يجعل الجرذان تنجذب للرائحة بشكل سريع، وفي هذه الحالة يتمّ وضع مصيدة في مكان قريب من الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان كي يتمّ القبض عليها واصطيادها بكل سهولة، ثمّ التخلص منها بقتلها أو رميها لمسافة بعيدة خارج المنزل كي لا تتمكّن من العودة مجدداً. استخدام جهاز طارد للجرذان ويمتاز هذا الجهاز بعدم تسبّبه لأيّ نوع من الإزعاجات للإنسان والحيوانات الأليفة حيث يعمل عن طريق إصدار ذبذبات تزعج الجرذان وتسبّب لها الضجيج ومن ثمّ طردها من المنزل نهائياً، وامتلاك جهاز واحد من هذه الأجهزة في المنزل يفي بالغرض. الحفاظ على نظافة المنزل بشكل مستمر والتخلّص من بقايا الطعام أولاً بأول وذلك بوضعه داخل أكياس بلاستيكيّة أو في حاويات محكمة الإغلاق لمنع الجرذان من التسلل إليها. زراعة نبات النعناع في حيقة المنزل وعند المدخل، كما يمكن غمس قطعة من القطن بكمية من زيت النعناع ووضعها في الأماكن التي تتواجد فيها الجرذان. رش القليل من مسحوق الفلفل الأسود في الأماكن التي تتواجد فيها الفئران وذلك لأنّها تكره رائحته ممّا يجعلها تغادر المنزل بشكل فوريّ.

طرق التخلص من الفئران
لتخلص من الفئران .. تعد الفئران من اكثر الحشرات المقززة التي تصادف الانسان في حياته حيث تعد هذه الحشرات من اكثر ما يخشى منه الاشخاص سواء كان كبيرا او صغيرا فهي حشرات تضر بصحة الانسان و تسبب له العديد من الامراض و من اخطرها مرض الطاعون و لا يفضل مطلقا ان تتواجد تلك الحشرات في المنازل او اي اماكن اخرى غيرها و للتخلص من تلك الحشرات يمكن استخدام مادة النشادر سواء ان كانت السائلة او البودرة و وضع كميات منها في جميع ارجاء المنزل و ذلك لتفادي تلك الحشرات , كما يمكن شراء السم القاتل له و هذه ليست بالطريقة السليمة نوعا ما خصوصا اذا كان في المنزل اطفال صغار و لكن يتم اللجوء اليها اذا صعب الامر فيتم وضع السم في قطعة من الجبن او الطماطم و نثرهم في المنزل حتى تلتقطها الفئران و تبتلع السم الموجود بها و من ثم التخلص منها , و يمكن ايضا اللجوء الي شركات ابادة الحشرات و تعد من الطرق المفضلة نظرا لكفاءة المتخصصين في التخلص من تلك الحشرات .

. و في جميع الاحوال لا تخلى المنازل مطلقا من تواجد الحشرات لذلك يحب الحرص على نظافة المنزل دائما و للتقليل من ظهور الحشرات يمكن زراعة انواع من النباتات المعينة التي تساعد في التخلص من كافة الحشرات مثل الريحان , الروز ماري , الكافور , النعناع البري حيث ان تلك النباتات تساهم في طرد الحشرات من المنازل نظرا لرائحتها النفاذة و هناك ايضا مجموعة من الزيوت الي تخلط بالماء و ترش في انحاء المنزل تساهم ايضا في التخلص من الحشرات مثل زيت اللافندر , زيت شجرة الشاي , زيت الروزماري , زيت حشيشة الليمون , زيت الجيرانيوم , زيت السترونيلا فاستخدامهم يساعد على بقاء المنازل نظيفة و خالية من الحشرات .
كيفية التخلص من الفئران في المنزل
هل شاهدت شكلًا غامض وعابر في محيط رؤيتك أو لاحظت وجود صوت خربشة قادم من الجدران أثنا محاولتك النوم ليلاً؟ وجود فأر في المنزل أو الشقة هو حدث شائع ويوجد العديد من الطرق للتعامل مع هذه المشكلة. لا يهم الطريقة التي ستتبعها، ولكن يجب عليك معالجة الأمر على الفور وإلا ستتكاثر الفئران قبل معرفتك بوجودها
حدد مدى مشكلة تواجد الفأر في منزلك
احذر من الحركات المفاجئة. الفئران من المخلوقات الماهرة التي لا تعدو خلال ساعات الصباح والناس منتشرون. من الممكن أن تلاحظ حركة خفيفة بطرف عينيكفي المرة القادمة التي ترى فيها حركة، يجب عليك اتخاذها كعلامة وإجراء بعض التفتيشات

استمع إلى الخربشة. من السهل أن تسمع الفئران في الليل عندما يكون المنزل أو الشقة في هدوء. يمكنك سمع نقر خفيف أو خربشة والتي تبدو أنها قادمة من الجدران.
في حالة سماع جري فئران على طول الجدار، فأنت بصدد التعامل مع أكثر من فأر، فكن حذرًا.
إذا سمعت صريرًا، يكون من المحتمل وجود عش ملئ بالفئران الصغيرة في منزلك.
بحث عن الفضلات. تكون فضلات الفئران على شكل بذور صغيرة وداكنة اللون. الفضلات الحديثة تكون مبللة وسوداء، بينما الأقدم تكون جفت وتحولت للون الرمادي الفاتح.
لاحظ أي الغرف التي لاحظت فيها وجود الفضلات. وجود فضلات في الغرفة يدل على وجود ما يجذب الفئران في هذه الغرفة.
يدل وجود الفضلات في الغرفة أيضًا على وجود شق أو حفرة في الغرفة والتي يعبر من خلالها الفئران دخولا للغرفة.

حدد مكان الجري. يمكنك اصطياد الفئران بسهولة إذا تمكنت من تحديد الطريق الذي تعبر من الفئران. تُنشأ الفئران طريقًا عادة وتعبر منه مرة تلو الأخرى. عادة ما تكون الممرات غير واضحة مباشرة، لذلك تكون هذه الممرات واضحة للفئران فقط لأنها تقطع أقدام قليلة على الأرض المستوية أو السطح المرتفعة.

ابحث عن العش. بالطبع سيتطلب الأمر منك وقتًا طويلا لتستطيع تحديد موقعهم. ومن المحتمل أن تعثر عليه بالقرب من مكان تركز الفضلات. عادة ما تُبنى العشش في زاوية في الخزانات أو الدولايب. ابحث في نطاق الأماكن التي تتمتع بهدوء نسبي.
تقضم الفئران كرتون الورق المقوى أو الملابس لاستخدامهم كمواد في بناء عششهم. ابحث عن حفر صغيرة في مجموعة ملابسك المركونة في الجزء الخلفي من الدولاب.
تشير رائحة العفن إلى وجود عش فئران أيضًا
اصطياد الفأر

حاول استخدام المصائد الحية. تنجذب الفئران لهذه المصائد عن طريق رائحة الطعام الذي وضع داخلها، وعادة ما يكون الطعام إما زبدة الفول السوداني أو الجبن. يدخل الفئران إلى المصيدة من خلال فتحة صغيرة ويتم اصطيادهم بقطعة الطعام. بمجرد الإمساك بالفأر في المصيدة، يمكنك أخذها خارج المنزل في الحقل أو الغابة وإطلاق سراحه.
تأكد من استخدام قفازات طبية دائمًا أو قفازات اخرى عند التعامل مع المصيدة أو الطُعم. تمتلك الفئران حاسة شم قوية وبالتالي لا تدخل مصيدة بها رائحة الإنسان، أو هذه الروائح الأخرى، ويحتمل ذلك بسبب الروائح الكيميائية أو بقايا الصابون. انتبه من تعاملك من وقت اشترائك للمصيدة ونصبها وتجنب نهائيًا لمس المصيدة بيديك مباشرة. سيضمن لك هذا فرص أفضل لاصطياد الهدف المراد.
ضع مصائد الفئران الحية في الغرفة في المكان الذي تشاهد فيه فضلات الفئران أو عشهم. تُعد المصائد الحية أغلى من أنواع المصائد الأخرى لذلك يمكنك اقتناء واحدة أو اثنين فقط في البداية.
إذا كان لديك عدد كبير من الفئران، من غير المُجدي أن تحاول الإمساك بهم باستخدام المصائد الحية، لأنه سيتطلب الأمر منك نصب العديد من المصائد إلى الغابة للتخلص منهم وإطلاق سراحهم خارج المنزل.

استخدم المصائد اللاصقة. تبدو هذه الأنواع من المصائد مثل بيوت صغيرة من الورق المقوى. يُغطى الجزء السُفلي بمادة لزجة تجذب الفئران، ومن ثم تُحكم السيطرة على أقدامهم الصغيرة فلا يستطيعوا الفرار. انتبه لأن هذه المصائد تتسبب في بقاء بعض الكائنات الحية عالقة في المصيدة.
اشترِ العديد من المصائد اللاصقة وضعهم حول الغرفة التي رأيت فيها فضلات الفأر أو عشه. تذكر أن تضع بعض منهم في خزانة الملابس والدولاب.
المصائد اللاصقة الكبيرة تصطاد أكثر من فأر في وقت واحد.
لا تموت الفئران في الحال، ولسوء الحظ من الممكن أن تسمع صرير ألم قادم من المصيدة. من الممكن أن تحتاج إلى قتل إنسانيتك ببطئ عند الإمساك بأي فأر حي. ضع ذلك في اعتبارك عند اتخاذ قرار بشأن أي مصيدة تود شرائها.
من الممكن اختيار المصائد الكبّاسة القديمة. يتم وضع قطعة من زبدة الفول السوداني أو الجبن في المصائد الكبّاسة. عند محاولة الفأر أن يخطو على المصيدة لأكل الطُعم، يؤدي وزنه إلى انطباق السلك عليه.
المصائد الكبّاسة زهيدة الثمن، لذلك يمكن شراء المزيد منهم ووضعهم في المناطق التي تعتقد مرور الفأر من خلالها. ضع ورقة من الجرائد أسفل كل مصيدة لتنظيف أسهل.
على الرغم من أن هذه المصائد الكبّاسة تقتل الفئران على الفور، هذه المصائد أكثر إنسانية من المصائد اللاصقة. على الرغم من ذلك، من الممكن أن تكون المصائد الكبّاسة أقل سروراً في التعامل. تأكد من التخلص من المصائد الكبّاسة بمجرد الإمساك بالفأر وتطهير المكان جيدًا.

أطلق قطة في المكان. القطط من الحيوانات المفترسة للفئران بطبيعتها، وهم أفضل من أي مصيدة في اصطياد الفئران. دع قطتك المنزلية تتجول في الغرفة التي يتواجد فيها الفئران. لن يستغرق الأمر كثيرًا من الوقت بالنسبة لقطتك لإنهاء الأمر.
يستعير بعض الناس قطة صديق لهذا الغرض.
امتلاك قطة تتجول حول ممتلكاتك الخاصة هو رادع جيد للفأر ومن الممكن أن يمنع الفئران من الدخول في المكان الأول.

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com