الرئيسية / تنظيف منازل / كيفية التخلص من وبر السجاد و المحافظة عليه

كيفية التخلص من وبر السجاد و المحافظة عليه

كيفية التخلص من وبر السجاد و المحافظة عليه

السجاد عنصر مهم من عناصر التزيين في المنزل , كما انه يعتبر من المستلزمات الضرورية بالمنزل و نجد منه تشكيلات متنوعة من حيث الشكل و المقاس و نوعية النسيج المصنوع منه مما يتيح تشكيلة واسعة تغطي مختلف الاذواق , تجد منه ما يناسب الاثاث الكلاسيكي و ما يناسب الاثاث المودرن و الالترا مودرن , يعتبر من التجهيزات التي تضفي على المنزل لمسة من الفخامة و الاناقة و يعمل على نشر الاحساس بالدفء , لكن من الاشياء المهمة مع السجاد المحافظة على نظافته حيث تعبر النظافة دليل على رقي و نظافة ربة المنزل , بالطبع يحتاج الى مجهود للتنظيف حيث انه عرضة للاتساخ من اثر الاطفال او انسكاب السوائل و تبقيع السجاد و لكن ايًا كان يجب المحافظة على نظافة السجاد للمحافظة عليه و اطالة عمره .

كيف تحافظي على السجاد و تتخلصي من وبر السجاد الزائد ؟
هناك مجموعة من الحيل او الطرق التي تساعدك في عملية المحافظة على السجاد و التخلص من الوبر الزائد للسجاد و التي منها : –
1- راعي دائمًا ان لا تقومي بوضع السجاد في المدخل الرئيسي للمنزل او البلكونات فوضع السجاد في تلك الاماكن يجعله عرضة للاتربة مما يؤثر على رونقه و جاذبيته و عمره .
2- التنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية على الاقل مرة في الاسبوع و مراعاة التركيز على تنظيف الاطراف , لكن الاماكن التي تتعرض للدوس بشكل مستمر يجب تنظيفها بشكل دائم و ليس مرة واحدة في الاسبوع .
3- اذا تعرض السجاد لانسكاب اي نوع من المشروبات او الاطعمة مما يتسبب في احداث بقع فيجب التنظيف مباشرة فور انسكاب السائل او الطعام فكلما طالت فترة البقعة زادت صعوبة تنظيفها .
4- راعي عند تنظيف السجاد الابتعاد عن استخدام القماش المبلول او الفرشاة الخشنة ,حيث ان تلك الوسائل تتسبب في تلف وبر السجادة ,لذا استبدلي القماش بقطعة من الاسفنج المبلل بماء و خل او اي مسحوق تنظيف مناسب للسجاد .
5- عند تنظيف السجاد لا تقومي بالدعك او الفرك و انما استخدمي طريقة التربيت او الضغط على المكان الذي توجد به البقعة باستخدام قطعة الاسفنج و سائل او مسحوق التنظيف .
6- يجب الاهتمام بعملية تهوية السجاد من وقت لآخر و تعريضه للشمس , لذا راعي وضع السجاد في الشمس من وقت لآخر و قلبيه على الجهتين مع نفض الغبار عنه .
7- ان عملية الغسل المتكرر للسجاد تؤدي الى تلف نسيجها لذا اكتفي بغسل السجاد مرتين فقط في السنة .
8- كل سنة او سنتين راعي ان يتم تنظيف السجاد لدى الاماكن المختصة بتنظيف السجاد فالشركت المختصة تقوم باستخدام اجهزة تعمل بالبخار و الضغط و لا تحتاج الى استخدام المسحوق و الماء مما يساعد في المحافظة على وبر السجاد و لمعانه .
9- راعي استخدم نوع سجاد مناسب لفصول السنة ففي فصل الصيف راعي استخدام سجاد مصنوع من خيوط ناعمة حتى لا يعكس الحرارة و استخدام سجاد ذو خيوط قوية و ثقيلة في الشتاء حتى يضفي الدفء على المكان .
10- تخزين السجاد بشكل صحيح يتم دون طي السجاد و انما لفه في شكل اسطوانة و ربطه بشريط من الاطراف و المنتصف .
11- عند شراء سجاد جديد فللمحافظة على السجادة و اطالة عمرها الافتراضي يجب ان لا يتم غسلها في اول ستة اشهر فعملية الغسل تلك تؤثر على عمر السجادة بالسلب .
12- في حال كان هناك وبر زائد على السجاد قومي برش السجادة باسبراي الشعر و اتركيه عليها لمدة تصل الى 30 دقيقة مع مراعاة عدم المرور او الدوس على السجادة في تلك الفترة , بعد انقضاء المدة هات المكنسة الكهربائية و قومي بتنظيف السجادة مما يسهل التخلص من الوبر الزائد بالسجادة .
13- في حال ظهور روائح غير مستحبة للسجاد قومي برش البيكينج صودا او بيكربونات الصوديوم على السجاد و اتركيه عليه لمدة 30 دقيقى ثم قومي بتنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية .

تلك الخطوات او الاحتياطت تساعدك على ضمان عمر اطول لسجادتك و لا تحتاجي الى تغييرها كثيرًا .

كيف أنظف السجاد من الشعر

يستخدم السّجاد في المنازل لإضافة جمالية للتناسب مع الأثاث المفروش في المنزل ، فالسّجاد عادةً يختلف من حيث النّسيج والألوان وأشهر السّجاد المصنوع في العالم بحرفية ودقة هو السّجاد الإيراني . عادة السّجاد مختلف الأحجام والأشكال فالسّجاد وجدة لزيادة جمالية في المنزل والحماية من برودة بلاط الأرض في فصل الشتاء وإخفاء أي عيوب في الأرض إن كان هناك أي عيوب مؤقتة السّجاد أيضاً يحمي الأقدام بالسير بأمان والتنقل بأريحية في المنزل. كغيره من قطع أثاث المنزل يعتبر السّجاد من المفروشات التي لا بد أن تتعرض للغبار والأتربة والأوساخ والشّعر . نذكر أن السّجاد أي وبر السّجاد يمسك بسهولة بالشّعر المتساقط من الأشخاص فأحياناً سيدة المنزل عندما تنظف تلتقط كمية لا بأس بها من الشّعر الملتصق بين شعيرات السّجاد ، فالمرأة تضطر جاهدة لتنظيف السّجاد من الشّعر خصوصاً إذا كان لون السّجادة فاتحاً يظهر عليه الشّعر بسهولة وإذا كان اللون غامقاً لا يظهر بسهولة لعين الرائي بل تظهر عند التنظيف ، ومصدر الشّعر يكون بالعادة من الأشخاص والضيوف الذين يقطنون المنزل أو من شعر القطط والكلاب ، وطريقة تنظيف السّجاد من الشّعر طريقة سهلة . بداية قومي بإحضار وعاء فيه القليل من الماء ورغوة سائل التنظيف وإحضار الفرشاة الخاصة بتنظيف السّجاد. قومي بتحريك الرغوة جيداً ونقوم بغمس فرشاة السّجاد بالرغوة ونقوم بتنظيف السّجاد بإتجاه عكسي مع وبر السّجاد حتى يلتصق الشّعر بسهولة بأسنان فرشاة السّجاد ، وعند إلتقاط كمية كبيرة من الشّعر بالفرشاة قومي بإزالة الشّعر من الفرشاة وضعيه جانباً واستمري بالتنظيف ، وأيضاً يمكن التنظيف بطريقة دائرية تماماً كما تقومين بتنظيف السّجادة عند الغسيل بالماء ، وتعتبر فرشاة السّجادة أسهل الطرق وتنظف بشكل كامل السّجادة من الشّعر . من الطرق الأخرى لتنظيف السّجاد من الشّعر قومي باستخدام المكنسة اليدوية أو الكهربائية ولكن يفضل اليدوية لإن الإحتكاك يكون عالي أقوى من قوة الشفط ويتم التكنيس ببلل أطراف المكنسة والإستمرار بذلك حتى تتاكدي أنك قمت بتنظيفها بشكل كامل . أحياناً البعض يستخدم الشريط اللاصق العريض ويقوم بلف الشريط اللاصق حول اليد ويقوم بطريقة الوخز حتى يعلق الشّعر بالشريط اللاصق هذه الطريقة لا بأس بها لكنها تتطلب المزيد من الوقت لذلك يفضل الطريقة الأولى وهي استخدام فرشاة السّجاد تضمن تنظيف السّجاد بشكل رائع وممتاز وهي طريقة مجربة لدى الكثير من سيدات المنزل .

كيفية تنظيف السجاد من وبر القطط

يربي البعض القطط في منازلهم و القطط لا تستقر بمكان اذا تجدها تتجول في كل مكان بالمنزل و كل مكان تتواجد به تترك به اثارها من الوبر او الشعر و هى اثار غير جيدة لا لمنظر المكان و لا للصحة , بخاصة اذا كان هناك من افراد المنزل من هو سريع التحسس او مصاب بالحساسية فانه يتأثر بشكل كبير بانتشار هذا الوبر او الشعر و يتسبب هذا الوبر بالضرر للاطفال وكبار السن و بخاصة من هم مصابون بحساسية الصدر , قد تعاني بعض ربات المنزل من مشكلة في ازالة هذا الوبر العالق بمختلف ارجاء المنزل مما قد يضطر ربة المنزل التخلي عن فكرة تربية القطط بالمنزل .

كيف تتخلصين من وبر او شعر القطط العالق بالسجاد ؟
اذا قمت باتبع الخطوات او الطريقة الصحيحة لن تعاني من مشكلة تعلق وبر القطط بسجاد منزلك و بذلك تحافظين على منزلك نظيف و صحي لافراد الاسرة و هناك اكثر من طريقة للحصول على هذه النتيجة منها

شاهد أيضاً

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار  واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com