الرئيسية / اخشاب واثاث وديكور / كيفية تركيب ورق الحائط

كيفية تركيب ورق الحائط

كيفية تركيب ورق الحائط

ورق الحائط يعدّ ورق الحائط من الطرق السهلة والمميّزة التي تساهم في تزيين جدران البيوت والمكاتب، والتي تغني عن استخدام الدهانات الروتينيّة، كالزيت والبلاستيك؛ لاحتوائه على رسومٍ وأشكالٍ جميلةٍ، وألوانٍ تناسب مختلف الأذواق، ولا تحتاج إلى خلطها، بالإضافة إلى سهولة تنظيفه، والمحافظة عليه لامعاً. كيفية تركيب ورق الجدران لتركيب ورق الجدران بشكلٍ صحيحٍ، بحيث يعطي النتيجة المطلوبة، لا بدّ من اتباع بعض الخطوات التي تتلخّص فيما يأتي: تجهيز المواد اللازمة لتركيب الورق، وهي: ورق جدران حسب الذوق. المادة المخصّصة للصق الورق على الجدار، والتي تكون مرفقةً مع الورق . فرشاة دهانٍ نظيفة لتطبيق المادة اللاصقة. شفرةٌ أو مقصٌ كبيرٌ لتقطيع ورق الجدران. رولٌ صغيرٌ لتثبيت أطراف الورق. فرشاة أو رول عريض؛ لتثبيت ورق الجدران فوق المادة اللاصقة. مشحاف بلاستيكيّ؛ لإزالة الزائد من المادة اللاصقة في أسفل وجوانب ورق الجدران. سُلّم متوسط الارتفاع. تنظيف الجدران المراد تغطيتها بالورق، والحرص على إزالة الغبار والأتربة عنها، وجعلها متساويةً من كافة الجهات، مع ضرورة إغلاق الثقوب إن وجدت. توزيع طبقةٍ من الدهان على الحائط، والأفضل أن تكون من البلاستيك. أخذ مقاسات الارتفاع والعرض للجدران المراد تغطيتها بالورق؛ من أجل قصّ الورق حسب هذه المقاسات، وتحديد القطع اللازمة للجدار. فرد قطع ورق الجدران المقصوصة على أرضيةٍ نظيفةٍ، ودهنها بالمادة اللاصقة باستخدام الفرشاة أو الرول، وبعدها ثني الورق لثلاث قطعٍ. رفع ورق الجدران عن الأرض، والبدء في تثبيته على الجدار، مع مراعاة البدء من القسم العلويّ، والانتباه إلى ضرورة التخلّص من الهواء الموجود بين الورق والجدار، من خلال الضغط باليدين من منتصف الورق إلى الأطراف. التأكد من التصاق الورق بالجدران، من خلال استخدام فرشاة الفرد، ثم التخلص من اللاصق الزائد باستخدام المشحاف البلاستيكيّ. تجهيز القسم الثاني من ورق الجدران، ولصقه بجانب القسم الأول، مع مراعاة الانتباه إلى التطابق بين الرسومات الموجودة على الورق، حتى لا يصبح الشكل منفّراً، وتطبيق الخطوات السابقة في لصق القسم الثاني. ترك زيادة من ورق الجدران في القسم العلويّ، والسفليّ عند قصّ الورق المخصّص لتغطية الجدران، لمنع ظهور الفراغات في القسمين، ويتمّ التخلّص من الزائد بعد الانتهاء من لصق الورق. الانتباه إلى ترك مكانٍ لقوابس الكهرباء عند لصق الورق على الجدار، وبالتالي تثبيت الورق بشكلٍ أفضل على الجدار. تنظيف الجدار بعد الانتهاء من لصق ورق الجدران، من خلال استخدام قطعةٍ من القماش النظيف، للتخلص من أيّ مادة لاصقة عالقة على الورق.
طريقة تركيب ورق الحائط

 

يستخدم ورق الحائط في البيوت منذ القرن السادس عشر . وهو يعتبر وسيلة عظيمة لإضفاء الحياة والروح على منزلك فهو يعمل على إضفاء البهجة بألوانه المميزة والهادئة والتي تعطي طابع من الألفة والحميمية على المكان بأسره . كما يمكن استخدامه في غرف أطفالك لما يحتويه بعضه من رسومات تساعد على نشر البهجة والسعادة في نفسية الطفل . ويعد تركيب ورق الحائط عملا سهلا لأدائه اذا ما حظيت ببعض وقت الفراغ , فيمكنك البدء به في اجازتك الأسبوعية القادمة اذا رغبت في ذلك ولكن عليك أولا أن تتعلم كيفية شراء ورق الحائط  وكيفية تحضير جدرانك للعمل عليها وكيفية تعليقه بطريقة محترفة وسهلة .

ستحتاج أيضا الى شراء بعد الأدوات التي سوف تساعدك على أداء عملك ومنها :

سلم

شريط قياس

طاولة كبيرة للعمل عليها

قلم رصاص

مقص

ورق جرائد

دلو به ماء

ورق الحائط المرغوب في تعليقه

مسطرة للقياس طويلة

فرشاة كبيرة للصق ورق الحائط

سكينة معجون

اسفنجة

أسطوانة لضغط الفواصل

قاطع cutter

بعد تحضير الأدوات اللازمة نبدأ بالعمل على تثبيت ورق الحائط ويتم ذلك في عدة خطوات هي :

الخطوة الأولى :استخدام شريط القياس في قياس طول وعرض الحائط المراد العمل عليه وتغطيته بورق الحائط مع الإضافة اليه ب 4 الي 6 بوصات إضافية اما اذا كان ورق الحائط منقوشا نقوم بإضافة بوصتين لتكون لدينا مساحة لتنسيق النقوش مع بعضها البعض واذا كانت النقوش كبيرة يفضل التنسيق قبل القص . من الأفضل قص الورق كله قبل القيام بعملية اللصق عن طريق وضعه على الطاولة وتحديد المقاسات المأخوذة مسبقا بالقلم الرصاص ثم البدأ في قصه بالمقص

لخطوة الثانية : يجب الحرص على فصل التيار الكهربي من أجل الحفاظ على سلامتك لوجود مفاتيح كهرباء ومفاتيح تكييف يمكن ان تتأثر بالورق المبلل فتحدث خطرا على حياتك . وبعد ذلك قم بفرد ورق جرائد على الأرضية لحمايتها من المادة اللاصقة التي قد تسقط عليها أثناء العمل . نقوم بعد ذلك بطي الورق بحيث يكون الجزء الخلفي للخارج ثم نقوم بإحضار وعاء المياه ونبلل الورق بالماء بالمدة المذكورة عليه والتي عادة ما تكون اقل من دقيقة . نتأكد من وصول الماء الي جميع الجوانب ثم نقوم بفرد الورق على الطاولة لتفعيل المادة اللاصقة بعد ذلك يكون الورق جاهزا للصق والتثبيت

الخطوة الثالثة : اذا كان حائطك يحتوي على اية بروزات مثل جهاز تكييف او شباك فابدأ بلصق ورق الحائط على حدود هذه البروزات اما في الحوائط الخالية فابدأ من أي ركن من الأركان عن طريق رسم خط من السقف الى الأرضية واللصق على حدوده لتجنب ميل الورق أو عدم وضعه بطريقة صحيحة ثم قم بالضغط عليه بيديك برفق لتثبيته .يجب أيضا مراعاة ترك مسافة بوصة في الورق ليتم لصقها على الركن .

الخطوة الرابعة : قم بتمرير فرشاة الحائط على الورق الذى قمت بلصقه في جميع الاتجاهات للتأكد من التخلص من الهواء الزائد والتخلص من الفراغات وتجعد الورق وقم بالضغط على الجزء العلوي والجزء السفلي المحاذيان للسقف والأرضية باستخدام سكينة المعجون ونستخدم الإسفنجة الرطبة للتخلص من المعجون اللاصق الناتج من الضغط على الورق

الخطوة الخامسة : نحضر القطعة الثانية ونقوم بلصقها ونتأكد من محاذتها مع القطعة الأولى حتى لا يبدو الخط الفاصل بينهم ظاهرا مع الضغط برفق للتخلص من الهواء الزائد عند اللصق .

الخطوة السادسة : باستخدام الأسطوانة الدوارة نضغط على الخطوط الفاصلة بين الورق ولكن مع مراعاة عدم الضغط بقوة لأنه في حالة اذا ما كان الورق يحتوي على نقوش بارزة فسيعمل الضغط بقوة على تسطيح هذه النقوش . نستخدم الإسفنجة الرطبة أيضا للتخلص من أي مادة لاصقة زائدة .

الخطوة السابعة : نكمل العمل بالطريقة السابقة في لصق الورق وتغطية الغرفة كلها وعند الوصول الى البروزات والنوافذ نقوم بتغطية الحواف ثم استخدام القاطع او الكاتر في التخلص من الجوانب الزائدة .

الخطوة الثامنة : عند العمل على اللصق حول النافذة يجب اختيار سكين معجون أصغر حتى نتمكن من تثبيت الورق فى هذه المنطقة بشكل أفضل كما يجب مراعاة العمل ببطأ حتى لا نتسبب في تقطيع الورق المبلل بالماء .

لخطوة التاسعة : بعد التأكد من لصق وتغطية جميع الحوائط يمكنك البدأ في التخلص من الزوائد الموجودة بالورق للحصول على مظهر متكامل .

كيفية لصق ورق الحائط

لجأ الكثيرين من أصحاب الأذواق الرفيعة في التفنن بواجهة الجدران في منازلهم حيث يلجأ البعض للمواد الديكورية و البعض يلجأ لوضع ورق الجدران، و الطلب على إستخدام ورق الجدران يأتي نتيجة لسهولة تركيبه و سهولة تنظيف و مكفول في الإستخدام لمدة أطوال و لتصاميمه الجميلة و ألوانه الرائعة فكل شخص ذواق سيجد ذوقه في إختيار ورق الجدران المناسب لمنزله و لصق ورق الجدران في المنازل و المكاتب و العقارات لها نفس الخطوات يجب تنفيذها حتى لانخسر الحائط أو نخسر ورق الجدران . بداية قبل عملية لصق ورق الحائط أول خطوة نقوم بها هي تحضير الأساس قبل التركيب فالحائط يجب أن يكون أملساً ناعماً، و خالي من الشقوق، و أن يكون على مستوى واحد، و عند ظهور شقوق في الحائط يجب إغلاق هذه الشّقوق جيداً بإستخدام معجونة الجدران و بعد جفاف المعجونة يتم حفها و تنعيمها جيداً حتى يصبح السّطح أملساّ و ناعماً، أفضل الحوائط التي تكون مناسبة لوضع ورق الحائط هي التي تكون مدهونة و مؤسسة تأسيساً صحيحاً، لذلك الحائ الذي لا يكون مطلياً يجب طلائه بالدّهان أو طلائه بمادة لاصقة التي تعطي ملمساً ناعماً خالياً من الشّقوق، بعد تنعيم ملمس الحائط يتم غسله جيداً ثم يجف حتى مدة أربعة و عشرون ساعة ليجف و يكون محضراً لعملية لصق ورق الحائط. بعد تجهيز و تأمين الحائط المراد لصقه بورق الحائط و التأكد و فحصه مرة أخرى قبل اللصق، يتم لصق ورق الحائط من أعلى الحائط إلى الأسفل، حيث يتم إستخدام السلم لوضعه من الأعلى، و تثبت قطعة من ورق الحائط من أعلى بداية و نترك الرول حتى يتدلى، و نشير تركها تتدلى لم تثبت بعد حيث يتم نزع الورقة عن اجهة اللصقة و بإستخدام المالج أو ميزان الماء يتم تمرير و تثبيت الورق بلطف حتى لا ينتزع بسهولة و عملية لصق ورق الحائط عملية حذرة تتطلب جهد طويل و يتم رصها حتى نصل نهاية الجدار ثم نقص طرفها بالمقص، و بعد ذلك يتم إلصاق ورقة أخرى بجانب الورقة الأولى الحرف للحرف لا نلصق على طرفها باثنين سنتمتر حتى لا نفسد ورق الحائط، و يجب التمهل عن فرد ورق الحائط حتى لا نصنع أي فقاعات هوائية و تجعدات في ورق الحائط و إلا أفسد جمالية ورق الجدران، و للمبتدئ في لصق ورق الحائط يجب أن يجرب عند منطقة الباب و يتم لصق ثلاث ورقات حائط حتى يتأكد من منظرها للوهلة الأولى و حتى لا يخسر كمية من ورق الحائط، و ننبه جيداً ورق الحائط لا يقص لقطع فهذا تصرف خاطئ لذلك يتم إلصاقه من أعلى حتى نتجنب قص الورق.

شاهد أيضاً

طريقة وضع ورق الجدران

فن العمارة تطور فنّ العمارة في هذا العصر بشكلٍ كبيرٍ، فتنوّعت مظاهر البناء وأشكال البنايات …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com