الرئيسية / اخشاب واثاث وديكور / كيفية تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المنزل

المنزل المنزل هو المأوى الذي يبنيه الإنسان للعيش فيه، وحماية نفسه من البرد القارس وكذلك من حرارة الشمس القوية، وهو مكان يأوي إليه للاستقرار والراحة، وتناول الطعام والنوم فيه، ويتكون المنزل عادةً من عدد من الغرف، لكل غرفة استعمال معيّن، حيث توجد غرفة مخصصة للنوم وأخرى مخصصة للمعيشة أي مكان جلوس أفراد العائلة مع بعضهم ومشاهدة التلفاز وتبادل الحوارات المختلفة، وكذلك المطبخ الذي يتم فيه إعداد الطعام والشراب بالأوقات اللازمة، بالإضافة إلى الحمامات لقضاء الحاجة، وهناك منازل يكون لها شرفات مطلة للخارج ويمكن مشاهدة الحديقة والجلوس فيها للترويح عن النفس واستنشاق الهواء النقي، مع العلم أنّ البيوت تختلف عن بعضها فهناك بيوت فارهة وكبيرة الحجم وكثيرة الغرف والمرافق، وبيوت أخرى بسيطة جداً وعدد الغرف فيها محدود، وكذلك يختلف تصميم المنازل من الخارج عن بعضها البعض ويعود السبب في ذلك إلى ذوق صاحب المنزل ومستواه المادي. كيفية تنظيف المنزل ذكرنا سابقاً أنّ المنزل يتكون من عدد من الغرف المختلفة لكل غرفة استخدام معيّن يختلف عن الغرف الأخرى، ومن المعروف أنّ المنزل يحتاج إلى تنظيف واهتمام وترتيب لجميع مرافقه، حتى يكون مناسباً للجلوس فيه وتناول الطعام والنوم، واستقبال الضيوف في أي وقت، ولكن ما هي الطرق المناسبة التي يمكن تنظيف المنزل بها؟ طرق تنظيف المنزل يمكنكِ اتّباع برنامج تنظيف للمنزل حيث إن ذلك يساعدك على تنظيم وقتك، وكذلك تسهيل عمليّة التنظيف وتنظيمها، ويساعد ذلك على بقاء المنزل نظيفاً في أي وقت، وليسهل عليك أعمال المنزل، وتتمكني من السيطرة على كافة المرافق، ويكون ذلك من خلال القيام بالتالي: ضعي الملابس المتّسخة في السلة المخصصة والحفاظ على عدم نثرها على التخت أو وضعها في مكان غير مناسب، إلى أن يحين موعد الغسيل حسب البرنامج حيث إنّ ذلك يساعد على بقاء الغرف مرتبة، بالإضافة إلى وضع سلة فارغة في كل غرفة لوضع الألعاب المتناثرة في غرفة الأطفال. غسّلي الأطباق المتّسخة في المطبخ أو ضعيها في غسّالة الصحون، بحيث يبقى مكان غسيل الأطباق فارغاً، ويفضّل رش المكان بمادة معقّمة لقتل البكتيريا والجراثيم. اشطفي الحمامات جيداً باستعمال المواد المعقّمة والقاتلة للجراثيم والبكتيريا، ويفضّل تكرار العملية في فترة الصباح والمساء. استعملي المنفضة لإزالة الغبرة والأتربة من الأثاث، حيث يمكنك استعمالها يومياً فهي تسهّل عليك العمل، وتختصر عليك استعمال الفوطة والمادة المخصصة للتنظيف بشكل يومي. كنّسي غرف البيت في الأسبوع مرة واحدة، وكرري عملية التكنيس فقط للغرف الأكثر استعمالاً في اليوم، حيث إنّ غرف النوم لا تحتاج إلى التنظيف يومياً فترتيبها كافٍ. تخلصي من أكياس القمامة من المطبخ والحمامات يومياً ورشي مكانها بمادة معقّمة. يمكنك عمل الخطوات السابقة يومياً أما بالنسبة إلى عملية تنظيف الستائر والشبابيك والسجاد والفرن والثلاجة، يمكن القيام بذلك شهرياً.

كيفية تنظيف الخزانات الخشبية للمطبخ

اقرا ايضا شركة تنظيف خزانات بالرياض 

تمر خزانات المطبخ بالكثير بسبب كثرة الاستعمال، حيث تتراكم عليها الزيوت وجزيئات الطعام والغبار ويصبح من الصعب إزالتها، لذلك من الجيد أن تُنظّف خزانات مطبخك من وقت لآخر. وعندما تكون في حاجة إلى القيام بتنظيف عميق، سيعمل استخدام منظف طبيعي مثل بيكربونات الصودا على منع تقشر طلاء الخزانات. ثم اختتم عملية التنظيف التامة هذه بتلميع خزاناتك الخشبية كي تبدو جديدة مرة أخرى.

التنظيف اليومي

 اصنع محلولًا من الخل. امزج كوبًا من الخل الأبيض مع كوب من الماء. يُعد محلول التنظيف المخفف هذا جيدًا لاستخدامه يوميًا على الخزانات الخشبية؛ فهو لن يُفسد الخشب أو يقشط الطلاء.إذا كنت لا تحبذ التنظيف باستخدام الخل، يُمكنك استخدام محلول من الصابون المخفف عن طريق مزج ملعقة صغيرة من سائل غسيل الأطباق مع كوب من الماء.

لا تستخدم المنظفات القوية التي لجميع الأغراض لتنظيف خزاناتك؛ فقد تتسبب في تغير لونها وانفتال الخشب.

امسح الجزء الخارجي من الخزانات قبل أن تبدأ في الطهي. يُمكن أن تتراكم الزيوت وجزيئات الطعام على سطح الخزانات قبل كل طهي. مسح أسطح الخزانات قبل كل طهي سيساعد كثيرًا على الحفاظ على خزاناتك في حالة جيدة. اغمس منشفة وجه نظيفة أو قطعة قماش في محلول الخل ثم امسح أسطح أبواب الخزانات وأسفلها.

لا تجعل الخزانات مشرّبة بالماء لأن الرطوبة قد تتسبب في انفتال الخشب. اعصر المنشفة أو قطعة القماش التي تستخدمها للتنظيف حتى تصبح مندية وليست مقطرة.

ستزول رائحة الخل بمجرد أن تجف الخزانات.

اقرا ايضا شركة تنظيف موكيت بالرياض

جفف الخزانات باستخدام قطعة قماش نظيفة. لأن الرطوبة القابعة فوق الخزانات يُمكن أن تتسبب في انفتال الخشب، أعد مسح الخشب بقطعة قماش نظيفة وجافة لإزالة جميع آثار محلول التنظيف.

نظّف الجزء الداخلي للخزانات بانتظام. عادةً ما تتناثر البهارات والأطعمة الأخرى المُخزنة في الخزانات لذلك يجب المحافظة على نظافة الجزء الداخلي للخزانات عن طريق مسحها كل بضعة أسابيع. أخرِج جميع الأشياء من الخزانات وامسحها بمحلول خل أو صابون مخفف، ثم جففها بمنشفة نظيفة ثم أعد كل شيء إلى مكانه على الرفوف.

إذا كان هناك الكثير من الأطعمة المتناثرة في خزاناتك، قد تحتاج إلى شراء بعض حاويات تخزين الطعام. إن استخدام البرطمانات الزجاجية أو المعدنية لتخزين البهارات والأطعمة الجافة يحمي الأطعمة من الحشرات ويحد من تناثرها داخل الخزانة.

يُمكن أن تُسهل بطانة الخزانة من عملية تنظيفها. جرّب تبطين خزاناتك ببطانات مطاطية وعندما ترغب في تنظيف خزاناتك، يُمكنك فقط إزالة البطانات وغسلها وتجفيفها ثم إعادتها إلى مكانها.

نظّف الخزانات من الغبار بانتظام. استخدم قطعة قماش ناعمة وجافة لتنظيف الأسطح الداخلية والخارجية للخزنات من تراكم الغبار عليها وأيضًا لتلميعها. ومن المهم خصوصًا أن تُنظّف السطح الخارجي لخزانات المطبخ بانتظام لأن الزيوت والبخار الناتج عن الطهي ستعمل على التصاق الغبار بأسطح الخزانات مما يجعل من الصعب تنظيفها إذا كنت نادرًا ما تنظفها.

التنظيف العميق

 اشتر منظف أخشاب مكون من صابون زيتي. يُعد هذا المنتج مخصصًا لإزالة الزيوت والمواد المتكتلة على الخزانات بدون إتلاف الأسطح الخشبية. الصابون الزيتي أكثر قوة من محلول الخل أو محلول سائل غسيل الأطباق، لذلك فهو يُعد منتجًا جيدًا ومتوفرًا في متناول اليد إذا كنت ترغب في التنظيف العميق لخزانات مطبخك. إذا كانت خزاناتك تحتوي على طبقة من الزيوت المتكتلة اللزجة، فإن الصابون الزيتي هو ما تحتاج إليه لتنظيفه
اختبر المنظف على منطقة غير ظاهرة. إذا تحول لون الطلاء إلى الأبيض أو أصبح ضبابيًا، لا تستخدم هذا المنظف واختبر محلول صابون مخفف بدلًا منه.

أضف الصابون الزيتي على خزاناتك. استخدم قطعة قماش ناعمة لمسح خزاناتك بالصابون الزيتي بحركة دائرية. تجنّب الضغط بقوة شديدة كي لا تتسبب في قشط الطلاء. استمر في مسح الخزانات بالصابون الزيتي حتى تُزال جميع الزيوت المتكتلة.

أعد مسح الخزانات بقطعة قماش نظيفة. أزِل جميع ما يتبقى من الزيوت والمنظف الزيتي حتى يُصبح سطح خزاناتك نظيفًا بالكامل.

استخدم بيكربونات الصودا للتعامل مع المواد المتكتلة. قد تصبح الأطعمة المنسكبة التي لم يتم تنظيفها لمدة طويلة صلبة ومن الصعب إزالتها. تعمل بيكربونات الصودا كمزيل خفيف يتمكن من إزالة البقايا الجافة بدون إتلاف الخشب. امزج بيكربونات الصودا مع كمية كافية من الماء لصنع معجون غليظ القوام. اغمس قطعة قماش في هذا المعجون ثم استخدمها لفرك هذه المواد المتكتلة.إذا لم تُزل المواد المتكتلة بهذه الطريقة، أضف المعجون عليها واترك المواد لتتشبع به لمدة 15 دقيقة ثم افركها.

قد تحتاج إلى استخدام أداة بسط رفيعة أو أي أداة أخرى لمساعدتك في إزالة المواد المتكتلة. كن حذرًا للغاية حتى لا تخدش سطح الخزانات.

 

شاهد أيضاً

طريقة وضع ورق الجدران

فن العمارة تطور فنّ العمارة في هذا العصر بشكلٍ كبيرٍ، فتنوّعت مظاهر البناء وأشكال البنايات …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com