الرئيسية / اخشاب واثاث وديكور / كيف أختار سجاد المنزل

كيف أختار سجاد المنزل

كيف اختار سجاد المنزل

سجاد المنزل يُعتبر السجاد من الكماليات الجمالية في المنزل، الذي يُضفي رونقاً وأناقة للمنزل، ويشعر ساكني المنزل بالدفء والراحة، وهناك العديد من أنواع السجاد كالسجاد التركي، والعجمي، والصيني، والقوقازي، والذي يتميّز بألوانه المتعدّدة، أمّا طريقة اختيار سجاد المنزل فليست بالعملية المعقدة، إنّما هناك مجموعة من الأسس التي يتمّ الاعتماد عليها في اختياره والتي سنتحدّث عنها في هذا المقال. أسس اختيار سجاد المنزل حدّدي قياسات الغرفة التي تودين وضع السجاد فيها، حتّى يكون السجاد متناسقاً مع حجم الغرفة. راعي التناسق بين أثاث الغرفة والسجاد من خلال رسم تخطيطي يبين أماكن الأثاث في الغرفة. حدّدي ما لديك من المال لشراء السجاد؛ لأنّ السجاد يُعتبر من الكماليات الثمينة. حدّدي شكل السجاد الذي تحتاجينه، تبعاً لقياسات الغرفة، وهذا يعتمد على كيفية تصميم الغرفة وشكل الأثاث الموجود بداخلها. إنّ عملية اختيار لون السجاد مهمّة، وذلك يعتمد على مجموعة من الأسس ومنها: إذا كان قماش المفروشات لديك منقوشاً، فعليك اختيار السجاد الخالي من النقوش. عليك اختيار ألوان السجاد مختلفة، عن لون المفروشات ولون جدران المنزل، فقومي باختيار ألوان قريبة لكن ليست ألوان مماثلة. اختاري الألوان الترابية فهي تناسب مختلف ألوان الأثاث. اختيار الألوان الزاهية والمفرحة لغرف الأطفال، وغرفة الضيوف بإمكانك اختيار ألوان بدرجات البني. إذا أردت أن تبدو الغرفة بأنّها متسعة عليك باختيار الألوان الفاتحة. راعي غرفة المكتب أن يتميّز سجادها بالرسمية، لكي لا يشتت التركيز. إذا أردتِ وضع السجاد في غرفة الطعام، فعليك مراعاة أن تضعي السجادة تحت أرجل كراسي المائدة مباشرة. انتبهي إلى ترك مسافة بين الباب والسجادة. إذا أردت أن تشعري بالفخامة في غرفة نومك ما عليك سوى وضع السجاد الكبير. اشتري قطعاً من السجاد بأحجام صغيرة وضعيها عند مدخل الباب. خطوات تنظيف سجاد المنزل نظّفي غرفة المعيشة وغرف الأطفال بصورة يومية من خلال المكنسة الكهربائية. اخلطي الماء والخلّ وامسحي سجادك بهذا الخليط فهو يحافظ على لمعان السجاد. احذري من استخدام فرشاة خشنة أثناء تنظيفك للسجاد لكي لا تتلفي وبرها. لا تفرطي في غسل السجاد، فإنّ ذلك يتلف السجاد بكل سهولة. أزيلي البقع عن السجاد عند سقوطها مباشرة، لأنّ وجود البقعة لمدّة يزيد من الصعوبة إزالتها. لا تجعلي أحد أفراد عائلتك، يدخل بحذائه المتّسخ، لكي لا ينقلوا الأوساخ والغبار إلى السجاد. عرّضيها للشمس لمدّة من الزمن، لأنّ التهوية ضرورية جداً. يجب غسل السجاد كل ستّة أشهر. احرصي على تجفيفها بعد غسلها.
نصائح خبراء ايكيا في اختيار سجاد ومفارش المنزل

السجاد هو أهم ما يميز المنزل ، ويضفي عليه احساس الدفئ واكتمال الصورة الابداعية للغرفة ، التصميمات المتعددة واختيار الالوان هما اساس اختيار السجاد ، فاذا كان الاختيار خاطئ ستظهر الغرفة بشكل غير لائق وستصبح الصورة الابداعية غير مكتملة ، لذلك يقدم خبراء ايكيا اهم النصائح المفيدة لاختيار السجاد والمفروشات التي تزين اي غرفة بالمنزل بالشكل واللون والخامة المناسبة .

نصائح خبراء ايكيا في اختيار سجاد ومفارش المنزل :

غرفة المعيشــة : اهم غرفة بالمنزل ، ولا بد من وجود السجاد فيها ، فهو يحدد جيداً اطار الغرفة واماكن السجود ، اذاً لا بد من اختيار الالوان والخامة المناسبة لديكور الغرفة ، لا يجب اختيار السجاد باعتباره قطعة قائمة بذاتها ، ولكن هى جزء لا يتجزأ من الديكور ، اختيار الالوان القوية والحادة هي الافضل مع الالوان والتصميمات العصرية ، ولكن يُفضل استخدام الالوان الهادئة مثل البيج والاوف وايت اذا كان التصميم ريفي قديم الطراز ، يفضل اختيار سجادة للشتاء واخرى للصيف ، السجادة لا بد ان تكون ذات خيوط طويلة والفراء ، مساحة السجادة يجب ان تكون 2 في 3 متر .

غرفــة الاطفـــال : هى الغرفة التي يقضي فيها الاطفال معظم اوقاتهم ، لذلك يجب اختيار السجاد المناسب لهم ، يُفضل اختيار السجاد ذو الخيوط الصغيرة والغير كثيفة والناعمة ايضاً في نفس الوقت ، بالاضافة الى اختيار الالوان والخامة المريحة للجلوس ، وهناك بعض الانواع التي تمنع التزحلق وتوضع تحت السجاد للحفاظ على الاطفال من التعرض للتصادم اثناء اللعب ، اختاري ايضاً الخامة التي لا تتسخ بسهولة، واختاري ايضاً الالوان المرحة الجميلة التي يفضلها الاطفال .

غــرفة النــــوم : الغرفة الهادئة التي يبدأ وينتهي فيها اليوم ، من الافضل اختيار السجاد السميك ذو الخيوط الطويلة والناعمة ايضاً ، لتضفي احساس الدفئ ، بالاضافة الى اختيار الالوان الهادئة والرقيقة لتضفي احساس الهدوء والراحة لذلك فاختيار الالوان والخامة المناسبة تساعد في الراحة النفسية بداخلها فهى غرفة السكينة والدفئ .

غرفـــة المطـــبخ : اختيار السجاد في المطبخ يحتاج الى قليل من الدقة ، لا بد من اختيار خامة يسهل تنظيفها وكذلك بخطوط قصيرة و صغيرة ، ومن الافضل وضع القطع الصغيرة الغير قابلة للتزحلق تحت السجاد ، واهم مافي سجاد المطبخ هو اختيار السجاد الذى لا يتسخ بسهولة والذي لا يحتاج الى امور معقدة في التنظيف .

طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل

يعدّ السجاد من القطع المهمة في المنزل، ولا يمكن اعتبارها من كماليات المنزل، بل هي ضرورية لجعل المنزل أجمل، وإظهار الأثاث بصورة أكثر أناقة، كما تساعد على دفء المنزل في فصل الشتاء، ولكن غسل السجاد يتطلب الكثير من الوقت والجهد، لأنه يحتاج حمله ووضعه في مكان جيد التهوية، وللحفاظ على السجاد ونظافته فمن الأفضل غسله مرّتين في السنة، لكي لا يتلف نسيجه. طريقة تنظيف السجاد بدون غسيل لهذا فإنّ هناك طرق عديدة لتنظيف السجاد بدون غسيل: يجب كنس السجاد بالمكنسة الكهربائية يومياً، ويمكن وضع القليل من الفانيليا أو أي نوع من الروائح العطرية في كيس المكنسة لإضفاء رائحة جميلة. بالنسبة للبقع العادية، يتم وضع المنظف الخاص للسجاد (لا ينصح باستخدام منظفات غير مخصصة للسجاد) على البقعة، وفركها بشكل خفيف باستخدام اسفنجة أو قطعة قماش، وتجنبي الدعك بالفرشاة قدر الإمكان لأنه يتلف النسيج عند تكرار استخدام الفرشاة. يجب مسح البقع مباشرة، فإن طالت مدة وجود البقع تصبح إزالتها أمراً صعباً. يمكن تخصيص بخاخ ووضع الخل والماء والملح فيه، وهذا يستخدم لإزالة البقع الخفيفة، بحيث يتم رش البقعة به ومسحها بواسطة قطعة قماش قطنية. من المهم أيضاً تعريض السجاد للشمس من فترة لأخرى، ونفضه من الغبار من الجهة الخلفية للسجادة. تنظيف السجاد حسب نوع البقعة تختلف البقع من حيث سهولة إزالتها فهناك بقع يصعب إزالتها وتتطلب مواد مضافة إلى المنظف الخاص بالسجاد ليسهل إزالتها وفيما يلي أكثر البقع شيوعاً وطرق إزالتها: لبقع الحبر، يوضع القليل من الملح على البقعة حتى يمتص آثار الحبر تماماً ثم يتم كنس المنطقة وان بقيت آثار للحبر فيتم مسح المنطقة بقطعه ليمون ومن ثم تنشيفها. ولبقع الدهون يتم دمج الملح مع الكحول وفرك المنطقة بها. لبقع الشاي والقهوة، يتم وضع مقدار من الخل مع الماء على قطعة قماش ناعمة، وتنظيف البقعة بطريقة الضغط وليس الدعك حتى لا تنتشر على أجزاء أخرى من السجادة. بالنسبة بقع اللبان، فان أفضل طريقة للتخلص منها هي بوضع الثلج فوق البقعة،كذلك الحال في حال اتساخ السجادة بالشمع. إذا اتسخت السجادة بالدم يجب تنظيف البقعة على الفور، ويفضل إضافة الخل إلى المنظف. كل الطرق السابقة من الممكن أن تساعد في الحفاظ على السجاد لأطول فترة ممكنة، إذا تم المواظبة عليها وبدلاً من غسيل السجاد بالكامل وإتلاف الوبر يمكن تنظيفه وتعريضه للهواء بفتح الشبابيك أو المروحة لتنشيفه دون الحاجة إلى حمله ونشره في الخارج.

 

شاهد أيضاً

طريقة وضع ورق الجدران

فن العمارة تطور فنّ العمارة في هذا العصر بشكلٍ كبيرٍ، فتنوّعت مظاهر البناء وأشكال البنايات …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com