الرئيسية / تنظيف منازل / كيف أزيل الطباعة من الملابس

كيف أزيل الطباعة من الملابس

كيف أزيل الطباعة من الملابس
كثيراً ما نشتري ملابساً تكون موشاةً برسمةٍ مطبوعةٍ ما عليها، أو مطبوعٌ عليها بحروفٍ وكلماتٍ بارزةٍ، وكثيراً ما تعجبنا تلك الملابس لولا وجود هذه الطباعة، وصار من السهل الآن إمكانية التخلص من هذه الطباعة وذلك وفقاً واعتماداً على نوع خيوط الملابس المطبوعة عليها تلك الطباعات، ووفقاً واعتماداً كذلك على نوع المادة المطبوعة وطريقة وأسلوب طباعتها. تقسم الملابس إلى خمسة أقسامٍ رئيسية من حيث نوع الخيوط المصنوعة منها: فهناك ملابسٌ ذات خيوطٍ قطنية. ملابس ذات خيوطٍ صوفية. ملابس بخيوط نايلون أو بوليسترين. ملابس جلدية. ملابس متداخلة الخيوط من نوعين أو أكثر. أنواع الطباعة: طباعة لصق خارجي. طباعة اندماج وتمازجٍ متداخلٍ وكلّي في مكوّنات خيوط الملابس الأصلية. طباعة اندماج سطحي. طرق إزالة الطباعة عن الملابس: إنّ تقنية إزالة الطباعة عن الملابس القطنية أو الصوفية هي واحدة، ولا تعتمد على نوع الطباعة وقوامها، ومبدأ بسيطٌ جداً ويتلخّص بوضع قطعة قماشٍ نظيفةٍ فوق الطباعة، ثم تسليط مكوى محمى على سطح القماشة من الخارج لفترةٍ مناسبةٍ من الوقت، فتلتصق إثر ذلك الطباعة على قطعة القماش. أمّا في حال ما إذا كانت الملابس من خيوط النايلون أو البوليسترين، وكانت الطباعة من النوع الأول فقط، ففي هذه الحالة يمكن إزالة الطباعة باستخدام رذاذ رش خاص يعتمد في قوامه على هيدروكسيد الحديد المتأكسد، وهو يباع في الأسواق تحت مسمياتٍ تجاريةٍ مختلفة، وهو باهظ الثمن نسبياً، ويقوم مبدؤه على اختراق نقاط التماس الملتصقة خارجياً ما بين مادة الطباعة وخيوط الملابس، وشحن السطحين بشحنتين متوافقتين من الكهرباء، ممّا يحدث عملية تنافرٍ ما بين السطحين، فيتم التخلص من الطباعة على أثرها، أمّا إذا كانت نوعية الطباعة من النوع الثاني أو الثالث، فان الطرق العادية لا تصلح معها، ولا يتبقّى المجال إلّا لاستخدام تقنياتٍ معمليةٍ ومختبريةٍ باهظة التكاليف، وتكلفتها تفوق أضعافاً مضاعفة ثمن تلك الملابس مهما كانت غالية الثمن، إلّا إذا كانت تحمل ثمناً معنوياً لا يقدّر بثمن، فيختلف الحال عندها وتبقى هناك جدوى من استخدامها في هذه الحالة. في حالة الملابس ذات الخيوط الجلدية، فهناك تقنية البخار المتردد على مراحل، وهي تقنيةٌ متوافرة في محلات الدراي كلين العصرية الحديثة، ورخيصةٌ وسهلة في حلة الطباعة من النوع الأول والثالث، أما في حالة الطباعة من النوع الثاني فانه للأسف الشديد لا زالت تلك المحلات تطالب بأجور لقاء هذا العمل يفوق ثمنها ثمن الملابس نفسها. في حالة الملابس المتداخلة من نوعين أو أكثر من الخيوط: فيتم التعامل معها بنفس مبدأ الملابس الجلدية إذا كان الجلد من مكوّناتها أو بنفس مبدأ ملابس النايلون إذا ما كان النايلون احد مكوناتها.

كيفية إزالة الرسوم المطبوعة على الملابس

قد تكون الطباعة على الملابس طريقةً عظيمةً للتعبير عن أسلوبك الشخصي وعمل إضافةٍ جذابةٍ إلى العديد من قطع الثياب المختلفة، رغم ذلك فقد تقرر بعد عمل الطباعة على الثياب أنك قد سئمت من النظر إليها. لسوء الحظ فإن معظمها دائم، لكن يمكنك أن تحاول إزالة الطباعة باستخدام واحدةٍ أو أكثر من الوسائل المذكورة أدناه.

استخدام المذيبات الكيماوية لإزالة الطباعة

 قم بشراء مذيبٍ كيماويٍ مصنوعٍ لإزالة الكتابة أو النقوش. هناك مذيباتٌ مصنوعةٌ لهذا الغرض خصيصًا،لكن يمكنك تجربة المذيبات المنزلية مثل مزيل طلاء الأظافر أو مسحات الكحول أو مزيلٍ للصمغ.
ضع ملابسك في المجفف. وضع قطعة الملابس في المجفف على حرارةٍ عاليةٍ لبضع دقائق سيسخن المادة اللاصقة وقد يرخيها قليلًا.
اقلب قطعة الملابس. يفترض أن تكون الطباعة من الداخل وعليك أن تحدد منطقة الطباعة وتضع ملابسك بحيث تكون الجهة الداخلية من القميص حيث الجهة الخلفية للطباعة متجهةً لأعلى (بحيث ترى الجانب الخلفي من الطباعة إذا أمكنك الرؤية من خلال القميص
اختبر مساحةً من القطعة. اختبر مساحةً صغيرةً من قطعة الملابس قبل وضع المذيب عليها بأكملها للتأكد من أن المادة الكيماوية لن تضر بها.
اجعل قطعة الثياب مشبعةً بالمذيب. ضع المذيب بسخاءٍ على المناطق التي توجد الطباعة في الجانب الخلفي منها.الفكرة أن المذيب سيتغلغل في النسيج ويرخي المادة اللاصقة بين النسيج والطباعة.
سيساد مط النسيج وهزه على تغلغل المذيب خلاله واختراق المادة اللاصقة، وقد ترغب في وضع مزيدٍ من المذيب بعد مطه.
قم بتقشير الطباعة. يجب أن تكون قادرًا على كشط الطباعة عن الثياب إذا كان المذيب قد نجح. قد ترغب في تعزيز كشط الطباعة باستخدام سكينٍ أو تقشيرها أو تسليط حرارةٍ إضافيةٍ من مجفف الشعر.
أزل أي بقايا للغراء. قد تجد بعض الغراء المتبقي بعد إزالة الطباعة ويمكنك أن تحاول إزالته بفركه بالكحول أو بمزيلٍ للغراء ولكن احرص على اختبار زاويةٍ خفيةٍ من الخامة لتفقد التفاعل قبل استخدام أي كيماوياتٍ على النسيج.
أزل أي بقايا للغراء. قد تجد بعض الغراء المتبقي بعد إزالة الطباعة ويمكنك أن تحاول إزالته بفركه بالكحول أو بمزيلٍ للغراء ولكن احرص على اختبار زاويةٍ خفيةٍ من الخامة لتفقد التفاعل قبل استخدام أي كيماوياتٍ على النسيج.
اغسل هذه القطعة وحدها. اغسل قطعة الثياب بمفردها سواءً باليد أو في الغسالة. قد يتسبب غسلها مع الثياب الأخرى في إتلاف المذيب للقطع الأخرى. احرص على غسلها جيدًا باستخدام منظفٍ إضافيٍ قبل ارتدائها لتجنب تلامس الجلد مع المذيب.

استخدام الحرارة والبخار لإزالة الطباعة

 ضع قطعة الملابس على سطحٍ مستوٍ. سيكون لوح الكي كافيًا أو طاولةٍ مغطاةٌ بمنشفةٍ، ولكن احرص ألا يكون السطح الذي تستخدمه حساسًا للحرارة.
ضع منشفةً على القميص. قد يساعد وضع منشفةٍ صغيرةٍ أو خرقةٍ داخل القميص على منع أي ضررٍ بالجانب الآخر منه. جرب قطعةً من الورق المقوى أو قطعة رقيقةً جدًا من الخشب الرقائقي إذا كانت المنشفة تجعل سطح العمل صعبًا نظرًا للينها الشديد.
راجع إرشادات العناية بقطعة الملابس. قد يضر تسخين الثياب إلى درجةٍ تتجاوز الإعدادات الموصى بها بالخامة. في الواقع قد تنصهر بعض الخامات كالبوليستر إذا أفرطت في تسخينها.
استخدم مجفف الشعر لتسخين الطباعة. قد يقوم مسخن الشعر عند تشغيله على أسخن إعداداته وإمساكه عن قربٍ شديدٍ من النقش بتسخين المادة اللاصقة في ظهر الطباعة بما يكفي لجعلها لينةً ويمكن إزالتها
استخدم البخار لتسخين الطباعة. يمكنك استخدام البخار لمعالجة الطباعة بدلًا من ذلك. ضع منشفةً مبللةً على الطباعة وضع مكواةً ساخنةً جدًا فوقها.قد يقوم البخار بتسخين المادة اللاصقة في ظهر الطباعة بما يكفي لجعلها لينةً وقابلةً للإزالة.
اسخدم سكينًا حادةً لتقشير الطباعة. استخدم سكينًا حادةً للكشط بامتداد الحواف لخلع الطباعة عندما ترتخي بفعل الحرارة. يجب أن تكون متابعة استخراج الطباعة أسهل قليلًا مع الوقت عندما يتم خلع جزءٍ منها.
واصل تسخين أجزاءٍ من الطباعة وإزالتها. قد تحتاج للعمل على منطقةٍ صغيرةٍ جدًا من الطباعة في كل مرةٍ لإبقائها ساخنةً جدًا حتى تواصل تقشيرها.
كن صبورًا. قد تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا لذا شغل بعضًا من موسيقاك المفضلة وتحدّ نفسك بمتابعة الاستماع إليها حتى تنتهي كلها.
أزل أي بقايا للغراء. قد تجد بعض الغراء المتبقي بعد إزالة الطباعة ويمكنك أن تحاول إزالته بالكحول أو بمزيلٍ للمواد اللاصقة ولكن احرص على اختبار زاويةٍ خفيةٍ من الخامة لتفقد التفاعل قبل استخدام أي كيماوياتٍ على النسيج.

 

شاهد أيضاً

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار

طرق تنظيف المخدات ( الوسائد ) من الإصفرار  واحدة من المشكلات المستعصية التي تواجه كل …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com