الرئيسية / اخشاب واثاث وديكور / كيف تختارين ديكور منزلك

كيف تختارين ديكور منزلك

المنزل يعكس جمال البيت شخصيّة أصحابه وخاصّةً المرأة، إذ إنّها المسؤولة عنه وعن كافّة الواجبات المنوطة به، وتختلف أحجام البيوت فمنها الصغير ومنها الكبير منها المرتب النظيف ومنها البيوت الفوضوية والقذرة، ويتطلّب البيت من صاحبته دوام النظافة والترتيب والتزيين، ليبدو بأجمل الصور، ولتزيين المنزل العديد من الأسس والتي إن توافرت يكون المنزل جميلاً وجذاباً أيضاً، غير أنّ هذه الزينة تتطلّب مبالغَ ماليةً قد لا تكون في متناول اليد، فتقوم بعض النساء بابتكار طرقٍ بسيطةٍ وقليلة التكاليف وسهلةٍ لتزيين منازلهن، فتبدو جميلة بالرغم من ذلك، وهذا يناقض الفكرة السائدة بضرورة الفخامة والتكاليف الباهظة للأشياء لتبدو أجمل وأكثر جاذبية، وفي هذا المقال سنتطرّق للحديث عن طرقٍ سهلةٍ وبسيطةٍ لتزيين المنزل بالتفصيل. طرق بسيطة لتزيين المنزل لتزيين المنزل كما ذكرنا سابقاً العديد من الأهداف وللقيام بهذا، فهناك عددٌ من الأسس التي يمكن التركيز عليها، وهي: تعليق صورٍ أو لوحاتٍ رسمها الأطفال في المنزل على الثلاجة، أو الجدران سواء في غرف الأطفال، أو في غرفة الجلوس. الديكورات مثل المزهريات، والشموع، واللوحات، وهي أمورٌ تمنح المنزل نوعاً من أنواع الرقيّ والفخامة. إلصاق ورق الجدران الملوّن على جدران بعض الغرف، الأمر الذي يضفي عليها البهجة وتتّسم هذه الأوراق بقلة تكاليفها. السجاد وذلك من خلال تغيير طريقة وضعه أو اتّجاهها من مستقيمةٍ إلى مائلةٍ على سبيل المثال، الأمر الذي يوحي بالتغيير وبالتالي يجدد الحياة وطريقة النظر للمنزل بإيجابيةٍ أكثر. إطارات السيارات غير المرغوب بها، من خلال تغليفها لتصبح مناضد، أو كراسي، أو توضع في الزوايا في المنزل أو حتّى تزرع فيها الورود المختلفة. خياطة بعض قطع “الإيتامين” من خلال استخدام الخيوط والإبرة والتي تنتج عنها الأشكال الجميلة وتعليقها على الحائط. استغلال علب الحليب الفارغة في عمل أصيص للنباتات والأزهار. الستائر الفخمة والراقية من خلال إضافة الخرز إلى الستائر القديمة فالخرز موادٌ بسيطة التكاليف وتعطي نتائج جميلة، أو إضافة خيوطٍ ملونةٍ إليها بشكلٍ متناسقٍ باليد. الورود مختلفة الأشكال والألوان والتي قد تكون مجففةً أو طبيعيةً أو بلاستيكيةً واصطناعية، والتي تضيف جمالاً لا تحقّقه أي إضافاتٍ أخرى، ويتمّ وضعها في مختلف زوايا المنزل وفي المزهريات مختلفة الأشكال والأحجام والألوان أيضاً. سبب تزيين المنزل تلجأ النساء من وقتٍ لآخر لترتيب أثاث البيت، وتجديد زواياه والديكورات فيه لعدّة أسباب، ومنها: كسر الروتين وتغيير نمط الحياة التقليدية والاعتياديّة المملّة، الأمر الذي يبث المشاعر السلبية والضيق والاختناق لسكانه. إجراء التغييرات العصريّة التي تعطي المنزل مظهراً وإطلالةً جديدين.

تقع المرأة في الكثير من الأخطاء عند اختيارها ديكور المنزل و طريقتها في تأثيث المنزل لانها قد تجد ما لا يتناسب مع المنزل في حجمه و ربما تقوم بتكلفة ماتشتريه امولا كثيرة و عند و ضعها في المنزل تجدها غير ملائمة , فليس كل ما تراه في مواقع الانترنت أو الالبومات و معارض الأثاث يتناسب مع منزلك و حجمه , و لذا يجب عند اختيار الاثاث و الديكور ان يراعى التناسب بينهما وحجم المنزل و في السطور القادمة سوف نقوم بتوضيح الاخطاء الشائعة و نصائح لتفاديها و طرق اختيار الديكور المتناسب مع المنزل و الاثاث

الأخطاء الشائعة عند اختيار ديكور المنزل :

– الإضاءة الغير مناسبة : اكثر ما يظهر و يحسن شكل المنزل هي الإضاءة لانها تعتبر أساس المنزل ، فهي تجعل هناك مساحة و تناسق بين غرف المنزل و تجعل هناك تناغماً بين أنواع الأثاث المختلفة ، و كثير من الناس يقومون باختيار الإضاءة ظناً منهم أنها مناسبة للمنزل و الأثاث ثم يجد بعد ذلك انها لا تناسب و لا تتلائم مع المنزل أو أنها تضفي جواً كئيباً على المنزل , و قد تكون الاضاءة قوية و جيدة و لكن عدم اختيار المكان الذي يكون مناسباً لوضعها فيه , و قد يظن البعض انه كلما كانت الاضاءة خافته بسيطة كان اجمل وهو خطا شائع يجب البحث جيداً عن إضاءة تناسب المكان .

–  اختيار الألوان : اختيار الألوان المناسبة المتناسقة مع بعضها البعض  لا يمكن تجاهل أهميتة عندما ترغب في تصميم ديكور المنزل ، لان من المهم ان يكون هناك تناغما و تناسقاً بين الوان الجدران و ألوان الأثاث المتواجدة ، لانه حسب الدراسات العلمية قد ثبت أن درجة ألوان الجدران أو الأثاث لها أثر كبير على مزاج و نفسية الفرد ، فاختيار الالوان بشكل صحيح امراً مهماً .

– اختيار اثاث الغرف :  كثير من النساء خاصة يقمن باختيار قطع من الاثاث بحيث يصبح المنزل مثل المخزن مما يجعل المنزل يبعث على الاختناق او حتى يضيع جمال الغرف في تفاصيل متعددة من الاثاث لذلك من الهام جداً اختيار قطع اثاث بعدد ملائم و التخفيف من الأثاث المتواجد بالمنزل ، فالفكرة الشائعة التي تقول بأن الأفضل ملئ المنزل بالعديد من قطع الأثاث هي فكرة بعيدة عن الصحة تماما و الافضل هو اختيار الأثاث المناسب لك , و ايضا حسب احتياجاتك و عدم الافراط في اقتناء الأثاث يساعدك على الشعور بالراحة و الاسترخاء .

–  حجم الأثاث : من اكثر الاخطاء الشائعة و الفادحة ايضاً بل التي تعتبر اهلاكا لاموالك بلا فائدة هي اختيار الاثاث الأكبر حجما , لان هذه المشكلة تتعلق بالدرجة الاولى بالديكور هي عدم مراعاة النسبة و التناسب بين حجم الأثاث و بين حجم غرف المنزل ، و لذلك يجب أن تكون على دراية كافية بمساحة و حجم الغرف و مقاس الأثاث الذي سوف تقوم بوضعه فيه.

–  نوعية الأثاث الخشبي :  يعتبر الاثاث المصنوع من الخشب هو الأفضل و ايضاً كلما كان ناعماً فمثل هذه الانواع تعمل على التخفيف من الضوضاء خاصة في الغرف التي يوجد بها التلفاز، فعند اختيار الاثاث المصنوع من المعادن فان قوة الاصوات سوف تزيد و ايضاً اختيار انواع  جيدة من السجاد على الارض تعمل ايضا على التخفيف من حدة الاصوات .

– صور الحائط : كثير من الاشخاص يقومون بعمل براويز من الصور باي اجام و احيانا تكون هذه الصور مناظر طبيعية و لا يتم مراعاة تناسب احجام الصور مع بعضها او حتى مع حجم الغرفة او الحائط , لذلك مراعاة النسبة و التناسب هام جدا أيضا، فلا تقم بوضع صور حجمها كبير على حائط صغير ، و ان يتم وضع الصورةفي منتصف الحائط و يجب ان يتم مراعاة درجة انخفاضها و ارتفاعها.

– استخدام المرايا : المرايات رائعة في المنزل فهي تعطي اتساع كبير في البيت و تعتبر من الحيل الديكورية فمثلا ان كانت لدي غرفة صغيرة الحجم قم بوضع  مرآة على الحائط و ستلاحظ ان هناك متسعا في غرفتك .

أفكار لتزيين المنزل

المنزل هو المكان الذي صمّمه الإنسان، ويتكون من سقف وجدران وأرضية؛ وذلك بهدف الاستقرار به، وتأمين المسكن الأمن للعائلة من الأخطار الجوية ( أمطار، وعواصف، حر، برد )، ومن هجوم الحيوانات في القرى والغابات، واللصوص والمجرمين في المدن الحديثة، ويعد المنزل نبعاً للمحبة والحنان والاحترام والودّ التي يحتاجها الإنسان، ومن دون هذه المتطلبات يصبح البيت لا معنى له، وهو ما يطلق عليه بعلم النفس الحديث ” السقف الفارغ “، كل بلد يتميز بطراز السكن الخاص به، وهذا الطراز يتغيّر ويتطور بتطور الوقت. ولما للمنزل من هذه الأهمية للإنسان، فقد لاقى اهتماماً كبيراً في كيفية مظهره الداخليّ والخارجيّ، من تزيين وديكورات وحدائق، وتعد ربة البيت أكثر شخص يهتم بمظهر بيته، وتسعى دائماً إلى إظهاره بأجمل صورة، ولكن يبقى عائق التكلفة المادية في وجه ربة البيت هو العائق الرئيس؛ لذلك فهي تحتاج إلى طرق وأفكار بسيطة لحلّ مشكلتها. تزيين المنزل هو فن وذوق الشخص باستعمال بعض الأدوات البسيطة المتوافره؛ لجعل المنزل أكثر إشراقاً وتميزاً وبأقل جهد وتكاليف، وتزيين المنزل لا يعني بالضرورة أثاثاً جديداً وتغيرات كبيرة، بل يكفي أن نستغلّ بعض بقايا القمامة، لنخرج بشيء ذي بهجة ومنظر رائع، يضفي على البيت وأفراد الأسرة جواً جديداً مليئاً بالبهجة والسرور. ومع توفُّر التقنية المتطورة في الوقت الحاضر، ووسائل الاتصال السريع، أصبح بإمكان ربّة البيت، أن تجري التغيير الذي تريده على بيتها دون عناء، وحاجة إلى استشارة المختصّين بتصاميم المنزل، أو البحث عن الأدوات في الأسواق. أفكار تزيين المنزل عمل لوحات فنية تزينية؛ لتعليقها على الجدران. الأدوات: ورق لاصق، ورق أشجار، زجاجة رذاذ للرش. طريقة العمل: لصق الورقة من أطرافها، ثم وضع ورقة الشجرة عليها والبدء بالرشّ، وبعد الانتهاء إزالة الشريط اللاصق، ثم تركها حتى تجف، وتعليقها على الحائط. عمل علب للمناشف الخاصة بالحمام. الأدوات: علب سمن فارغة، ورود بلاستيكية، قطع من القماش على شكل زهور. طريقة العمل: إحضار علب السمن، ولصق الورود البلاستيكية عليها، أو قطع القماش، ثم وضعها في الحمام أو استخدامها في غرف أخرى. تزيين الكاسات العادية لوضعها في المنزل. الأدوات: كاسات عادية ، شريط لاصق، زجاجة رذاذ. طريقة العمل: لصق الشريط على الكأس بالشكل الذي تريدين، رشّ اللون الذي ترغبين به، ثم نزع الشريط الاصق ليتكون لديكِ شكلٌ جميل. تزيين المنزل بالشموع الجذابة. الأدوات وطريقة العمل: إحضار مرطبانات فارغة، ثم لفها بالدانتيل، ثم وضع الشمع في داخلها.

شاهد أيضاً

كيفية تنظيف المنزل

كيفية تنظيف المنزل المنزل المنزل هو المأوى الذي يبنيه الإنسان للعيش فيه، وحماية نفسه من …

error: Content is protected !!

Powered by themekiller.com anime4online.com animextoon.com apk4phone.com tengag.com moviekillers.com